الأربعاء 18 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير التعليم العالى: المهارات فى الجامعات متدنية و22 جامعة عدد هزيل




انتقد الدكتور مصطفى مسعد تدنى مستوى المهارات بالجامعات المصرية مطالبا رؤساء الجامعات بتفعيل التدريب على المهارات خاصة فى المجالات التى تتناسب مع سوق العمل وأشار إلى أن هدفه من الزيارة ليس الافتتاحات ولكن الاستماع إلى أعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين لمطالبهم ومشاكلهم ومناقشة سبل حلها.
 
جاء ذلك خلال لقائه أعضاء هيئة التدريس بقاعة المؤتمرات بجامعة أسيوط.
 
وأضاف أن الوطن يعلق آمالا كبيرة على الجامعات حيث ينظر إليها المجتمع على أنها الأداة للخروج من المأزق وما تشهده مصر ولابد من مساهمة الجامعات فى نهضة هذا البلد وتحقيق التنمية الاقتصادية التى نرجوها جميعا.
 
وأشار مسعد إلى انه كان فى السويس منذ أسبوع وحمل جامعة قناة السويس مسئولية تنمية فرع للجامعة بسيناء لتنمية سيناء وبالنسبة لأسيوط لابد من الاهتمام بفرع للجامعة بالوادى الجديد.
 
وأوضح وزير التعليم العالى أن المجتمع يتوقع الكثير من الجامعات فلابد من أن الجميع يبذل جهدًا حتى يتم تطوير أنشطة خدمة المجتمع والرقى بالبحوث وتحويلها إلى براءات اختراع حتى يشعر الجميع بأن الجامعات هى الآن تتصدر مسيرة النمو والنهضة.
 
وأكد مسعد أن الوزارة تركز بالنسبة للجامعات على عدة موضوعات هامة ومنها متابعة الجودة وتم تحديد بند ثابت فى المجلس الأعلى للجامعات لمتابعة الجودة بصفة مستمرة خاصة بعد أن اكتسبت الجامعات خبرات فى هذا المجال ويتم طرح نتائجها فى المجلس الأعلى.
 
وطالب الوزير بالاهتمام بالتعليم المفتوح فى الجامعات مشيرا إلى أن أكثر من 300 ألف يستفيدون من برنامج التعليم المفتوح.
 
وأعلن مسعد عن طرح قواعد الترقيات للجان العلمية للحوار المجتمعى وهناك قواعد وضعت تحاول التغلب على عدد من المشاكل التى اشتكى منها الكثيرون فى الدورة الماضية مشيرا إلى وصول حوالى 3 آلاف رد وسوف ننتظر إلى آخر الأسبوع وسوف ندرس هذه الردود وبنود هذه القواعد وهدفها التوسع وتجديد قاعدة العضوية وحل الاختلافات فى آراء تقييم المجلات العلمية حتى تستطيع اللجنة فى بداية عملها أن تقدم تقريرًا حتى يتم تقييم البحوث.
 
وأشار مسعد إلى أن اللائحة الطلابية تتميز بقدر كبير من التمكين للطلاب للحفاظ على حقوق الطلاب، ونوه وزير التعليم العالى إلى أن مصر بها 22 جامعة وان هذا العدد هزيل جدا والمستهدف بعد 10 سنوات أن يكون فى مصر 100 جامعة.