الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وقفة احتجاجية أمام «الصحة» للمطالبة بصرف الحافز المالى





نظم شباب الأطباء وقفة احتجاجية أمس أمام وزارة الصحة للمطالبة بإعادة توزيع حركة تكليف مارس 2013 الخاصة بدفعة 44 وتطبيق القرار الوزارى 197 لسنة 2012 والخاص بصرف حوافز مالية فى المناطق النائية وذلك بمشاركة عدد من الحركات الطبية منها حركة التراس الأطباء وأطباء بلا حقوق وامتياز بلا حقوق.

وقد نظم أطباء الامتياز عدة وقفات احتجاجية أمام مديريات الصحة خلال الاسبوع الماضى للمطالبة بإعادة فتح الادارات المغلقة فى المحافظات التى تجبر الأطباء إلى الذهاب إلى المناطق النائية بدون حوافز مالية وإدارية للطبيب. وأشارت د.نرمين هانى منسق عام رابطة أطباء الامتياز إلى أن مطالب أطباء الامتياز تنحصر فى اعادة فتح الرغبات مرة أخرى وتطبيق التكليف للمناطق النائية بشكل اختيارى وليس إجباريا مع تحويل قرارات 197 و60 إلى قوانين رسمية ملزمة للوزارة الصحة، وضم الجهات الخارجية إلى التكليف تجنبا للواسطة والمحسوبية والتقدم لزمالة طب الاسرة لجميع الأطباء بعد استلام حركة التكليف مباشرة مضيفة أن «الاعتصام أمام وزارة الصحة اهون من حلايب وشلاتين».

وطالبت د. منى مينا عضو أطباء بلا حقوق وعضو مجلس نقابة الأطباء بضرورة تقنين حركة التكليف كل عام خاصة مع عدم التزام وزارة الصحة بتطبيق قراراتها، فيما أكد د.أحمد حسنى عضو أطباء امتياز بالإسكندرية أن جميع وسائل التصعيد متاحة بداية من الاعتصام أمام وزارة الصحة والامتناع عن استلام التكليف حتى الاضراب عن الطعام مطالبا بفتح الادارات المركزية فى المحافظات التى تسمح بقبول أعداد كبيرة من الأطباء، وضرورة صرف حوافز للأطباء فى الأماكن النائية.

فيما أشار د.عبدالله الكريونى عضو لجنة الحريات بالنقابة العامة للأطباء إلى أن النقابة تسعى لتنسيق لقاء يجمع بين ممثلى الدفعة فى المحافظات ووزارة الصحة لحل هذه المشكلة المتكررة وخاصة مع عدم تنفيذ القرار الوزارى رقم 197، مضيفا أنه إذا لم يتم التوصل لحل هذه المشكلة سوف ندعو الأطباء لعدم استلام التكليف.