الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

نواب الشوري: «اضربوا المجرمين بالنار»!




مفاجآت عديدة شهدها مجلس الشوري أمس خلال مناقشة لجنة حقوق الإنسان لإطلاق النار علي المتظاهرين لمواجهة البلطجة، حيث قال بعض الأعضاء المنتمين للتيار الديني: «اضربوا المجرمين بالنار طالما يقفزون علي قصر الاتحادية».
المفاجأة الثانية، كانت غياب غالبية أعضاء اللجنة التشريعية بالشوري وكذلك رئيسها محمد طوسون في أولي جلساتها أمس لمناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إنشاء لجنة ذات اختصاص قضائي لاسترداد الأصول التي جري الاستيلاء عليها في الداخل أو خارج البلاد، ليضطر عدد قليل من الأعضاء إلي عقد الاجتماع بشكل مغلق حتي لا يتم إلغاؤه.
اللجنة الجديدة تختص ـ وفقا للقانون ـ باتخاذ ما يلزم من إجراءات أو تدابير تتعلق بأعمال البحث والتحري والملاحقة والرصدوالكشف عن جميع الأصول التي يشتبه في حصول شخص عليها بطريق مباشر أو غير مباشر نتيجة نشاط غير مشروع بسبب ارتكابه لأي جريمة من الجرائم المنصوص عليها في القوانين العقابية.
وتنسق اللجنة أيضًا مع الجهات المعنية داخل أو خارج مصر من أجل الحصول علي جميع المعلومات والبيانات اللازمة عن الأصول التي يشتبه في الحصول عليها من نشاط غير مشروع.
 وكان المستشار أحمد مكي وزير العدل قد أكد في المذكرة الايضاحية لمشروع القانون أنه في اعقاب ثورة 25 يناير ظهرت العديد من وقائع الفساد وانهالت البلاغات إلي جهات التحقيق التي أوضحت ضلوع الغالبية العظمي من القائمين علي النظام السابق في قضايا فساد مالي تشكل جرائم نص عليها في قانون العقوبات وفي الاتفاقية الدولية للأمم المتحدة لمكافحة الفساد واتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجرائم غير الوطنية.
واستمراراً للمفاجآت، شن طارق سهري وكيل مجلس الشوري انتقادات حادة لرئيس الوزراء د.هشام قنديل قائلاً: خلال الجلسة العامة بالمجلس أمس: «لقد نفد رصيدكم» كما وجه «سهري» انتقادات حادة لظهور عدد من القوي المتعارضة والجبهات المتصارعة قائلاً: «لا نريد جبهات للإنقاذ ولا للضمير والإصلاح ومصلحة البلد العليا هي الحل».