الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الحاصلات الزراعية» ينفى تكبد خسائر بـ40 مليون دولار







 
 
 
 
 
نفى على عيسى رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية ما تردد عن تكبد الصادرات الزراعية خسائر بقيمة 40 مليون دولار بسبب تباطؤ العمل فى موانئ السويس وبورسعيد ودمياط، والتى تعد الموانئ الرئيسية للتصدير إلى جميع دول العالم، وما تردد عن انتظار المصدرين المحليين غرامات فادحة من الدول المستوردة نتيجة تأخر الرسائل.
وكشف فى تصريح خاص لروزاليوسف أن الاضطرابات السياسية التى تشهدها البلاد يصعب معها تقييم عمل الموانئ والتى تأثرت بشكل أو بآخر بتلك الاضطرابات مؤكدًا أنه بالرغم من أن الحاصلات الزراعية هى سلع سريعة التلف وأن غلق الميناء لمدة 24 أو 48 ساعة قد يعرض السلع للتلف إلا أن القطاع لم يشهد عمليات تلف موسعة وأن الخسائر لاتصل بأى حال من الأحوال إلى تلك القيمة 40 مليون دولار كما رددها البعض مؤخرًا.
وطالب الحكومة بضرورة زيادة الاستثمار الحكومى المخصص لقطاع الزراعة والذى لا يتجاوز 3٪ فيما يساهم القطاع بنسبة 27٪ من الدخل القومى بينما يحصل على نسبة 2٪ من تمويلات البنوك العاملة بالسوق وهى نسبة تكاد تكون منعدمة.
وأضاف: أن المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية يستهدف فتح أسواق جديدة خلال الفترة المقبلة فى شرق آسيا وافريقيا لزيادة معدلات صادرات الحاصلات الزراعية.