الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عبد المؤمن: مصر تحتاج إلى9 ملايين طن لإنتاج الرغيف المدعم




 
قال الدكتور صلاح عبدالمؤمن وزير الزراعة إن المشكلة الأساسية التى تواجهنا لتأمين احتياجاتنا من القمح اللازم لرغيف الخبز المدعم هى توفير السعات التخزينية اللازمة لتخزين إنتاجنا من القمح والذى يصل لـ 9 ملايين طن .
 
وأشار عبدالمؤمن فى تصريحات صحفية إلى أن مصر تحتاج لحوالى 9 ملايين طن لإنتاج رغيف الخبز المدعم ، وهى نفس الكميات التى أنتجتها مصر من زراعة القمح العام الماضى ، إلا أن المشكلة التى واجهتنا ومازالت هى أن أقصى سعة تخزينية وصلنا لها العام الماضى هى 3.8 مليون طن  وهو مايحرم الدولة من الإستفادة بباقى إنتاجنا من القمح.
 
 وأوضح وزير الزراعة اننا إذ نجحنا فى التوسع فى تشييد وبناء الصوامع اللازمة لتخزين إنتاجنا من القمح فإننا سنقلل من وارداتنا من القمح تدريجيًا وسنساهم فى عملية التوسع الأفقى والرأسى فى إنتاجية فدان  القمح لافتا إلى أنها مسئولية تضامنية بين عدة وزارات على رأسها وزارة التموين والتجارة الداخلية مع وزارة الزراعة.
 
وتوقع عبدالمؤمن أن تنتهى وزارة التموين من تشييد 25 صومعة جديدة تستوعب مليون طن مع بداية الموسم الجديد بالإضافة لتطوير بعض الشون التابعة لبنك التنمية والائتمان الزراعى بما يرفع من السعات التخزينية للقمح فى مصر وهو مايجعلنا ننهى مشكلة تخزين الأقماح إذا استمرت خطة التطوير وتشييد الصوامع المختلفة.