الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سطو مسلح على محطات الوقود بالمحافظات بحثا عن لتر سولار




تواصلت أزمة الوقود رغم التهديدات الرقابية لضبط الكميات المدعمة للأسواق السوداء، حيث تمكنت مديرية التموين والتجارة الداخلية بالبحيرة برئاسة إبراهيم العسقلانى وكيل الوزارة من تحرير محضر رقم5536\2013 جنح مركز كوم حمادة ضد كل من شركة طاقة للبترول لقيامها بالتصرف بكمية من السولار تبلغ مليونا و112الف لتر سولار ضد محمد عبدالله الطحان شقيق عضو مجلس الشعب الاسبق حامد الطحان لقيامه بتجميع هذه الكميات وبيعها فى السوق السوداء لتحقيق ارباح غير مشروعة بالتواطؤ مع الشركة عن حصة شهور نوفمبر وديسمبر ويناير 2012 حيث انه يدير محطة وقود بمركز كوم حمادة بدون تراخيص من مجلس المدينة وبدون استخراج سجل 21بترول وبدون رخصة تشغيل من الشركة وبدون إخطار الشركة للتجارة الداخلية ما تسبب فى إهدار 3 ملايين و80 ألف جنيه فروق اسعار.
 
فى الفيوم نظم المئات من أصحاب السيارات الأجرة التى تعمل على خطى طامية وسنورس بالفيوم إضرابا عن العمل وقاموا بقطع الطريق السريع الذى يربط الفيوم بمحافظات القاهرة والجيزة و6 أكتوبر احتجاجا على عدم مقدرتهم على الحصول على السولار منذ عدة أيام ، وفشل أجهزة المحافظة فى توفير احتياجاتها من الوقود.
 
وأكد عدد من أصحاب السيارات أنهم معرضون للحبس بسبب توقفهم عن العمل خاصة أن معظم السيارات عليها أقساط تهددهم بالحبس فى حال عدم سدادها.
 
مما دفع سائقي سيارات الأجرة التى تعمل على خطوط القاهرة إلى السير عبر طريق أسيوط الغربى والذى تبعد مسافته عن الطريق الرئيسى بنحو 40 كيلو ، وقد فشل طلاب الجامعات والموظفون من أبناء المركزين فى الوصول إلى جامعاتهم وأشغالهم بالمحافظة بسبب قطع الطريق.
 
 وفى قنا قامت مجموعة ملثمة بالسطو المسلح على محطة غاز مصر للغاز الطبيعى بقرية بركة بمركز نجع حمادى واستولوا على أجهزة كهربائية بها وتلقى اللواء صلاح مزيد مدير أمن قنا إخطارا من مركز شرطة نجع حمادى يفيد بقيام ملثمين بالسطو المسلح على محطة الغاز الطبيعى بقرية بركة، وسرقة تكييفين ومولد للكهرباء.
 
وتكثف أجهزة الامن جهودها للقبض على الجناة وتم تحرير محضر رقم 908 إدارى نجع حمادى، وأخطرت النيابة العامة للتحقيق.
 
وشهدت محطات الوقود بمحافظة الإسماعيلية تكدسا وزحاما شديدين وامتدت طوابير السيارات والشاحنات أمامها للحصول على الوقود، وذلك بسبب النقص الشديد فى كميات السولار فى جميع المحطات.
 
وأدى هذا لإصابة الحركة المرورية على الطرق الرئيسية ومداخل مدينة الإسماعيلية بالشلل التام، كما أدى نقص السولار لأزمة أخرى وهى عدم تشغيل الآلات والمعدات الزراعية بالمزارع، كما توقف عدد من السيارات التى تعمل فى نقل الركاب مما نتج عنه أزمة فى المواصلات العامة بين مدن وقرى ومراكز المحافظة.
 
وتسبب زحام السيارات امام محطة وقود الجلاء بالاسماعيلية فى اغلاق الطريق الرئيسى المؤدى الى طريقى «الاسماعيلية ـ السويس» و «الاسماعيلية ـ القاهرة» الصحراوى لبضع ساعات.