السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«شباب الشوري» تناقش حق الفتيات في ممارسة الرياضة بالمدارس




كشفت مناقشات لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشوري عن أزمة حقيقية في المعاهد الأزهرية فيما يتعلق بممارسة الفتيات للرياضة، وقالت الدكتورة نهي سلامة: إن المنتقبات يرفضن ممارسة الرياضة، وكذلك باقي الفتيات المحجبات ليس في المعاهد الأزهرية فقط وإنما في المدارس بصفة عامة.

وأوضحت النائبة أن المنتقبات والمحجبات يهربن من حصص الرياضة نظراً لخجلهن من التحرك بحرية في فناء المدرسة ويراهن المدرسون الرجال، مطالبة بإعداد نموذج لرياضة الفتيات المعدومة في مصر يتضمن مكانا مؤمنا، وأن ترفع ورقة بذلك لشيخ الأزهر تحوي المطالب بتغيير القوانين واللوائح بما يناسب طبيعة الفتيات.
ومن جانبها قالت سناء عبدالعزيز  مديرة التخطيط والمتابعة للنشاط الرياضي بالمعاهد الأزهرية قالت: إن عدد معاهد الفتيات 5 آلاف و899 معهدا بينما مدرسات التربية الرياضية لا يتجاوزن 394 فقط، وأن هناك معاهد بلا نشاط رياضي للفتيات، ولا ملاعب ولا حتي فناء مدرسي، لافتة إلي أن تأخر صرف الباب الأول من أحد المعوقات المالية التي تواجههم.
من جانبه أعرب محمد سعيد مدير إدارة التخطيط والتوجيه والمتابعة بالإدارة المركزية بوزارة الشباب أن إنشاء فصول داخل المعاهد أصبح أفضل من وجود فناء لممارسة الرياضة.. وأشار في مثال إلي أن منطقة الشرقية التي تضم 867 معهدا بها نسبة عجز كبير في الأبنية لممارسة الرياضة.
وانتقد النواب قيام المسئولين بإقامة فصول إضافية في فناء المعاهد الأزهرية وإلغاء حصص التربية الرياضية.