الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ياسمين : التحرش في التحرير ممنهج لإرهاب الثائرات




رغم انها اخفت واقعة تعرضها للتحرش لأكثر من شهرين قررت ياسمين البرماوي أن تظهر وتحكي ما حدث معها يوم 23 نوفمبر بميدان التحرير.. وصفها الثوار بـ«بنت بميت راجل» .. صفعت المجتمع علي وجهه وعرته أمام نفسه وواجهته بالواقع المرير.. ياسمين ليست البنت الأولي التي تتعرض للتحرش ولن تكون الأخيرة، أرادت ان توجه رسالة للفتيات.. احذرن المتحرشين حولكن في كل مكان.

■ بداية احكي لنا تفاصيل الواقعة؟
الواقعة حدثت يوم 23 نوفمبر، ذهبت إلي ميدان التحرير للمشاركة في المظاهرات التي اندلعت عقب إصدار الرئيس للإعلان الدستوري وكنت مع مجموعة من زملائي عند مدخل شارع محمد محمود من اتجاه الميدان وفوجئت بعدد من الشباب يتجمعون حولي وكانت الساعة السادسة مساء وبدأوا يضعون أيديهم علي جسدي وقاموا بسحلي ومحاولة تجريدي من ملابسي واستغرقت هذه العملية نحو 70 دقيقة.
■ ألا ترين انه أمر غريب ان تظلي تصرخي كل هذا الوقت بدون ان ينقذك أحد؟
بالعكس هناك الكثير من الشباب حاولوا انقاذي الا أن المتحرشين كانوا يوهمون الناس انهم يدافعون عني.
■ في رأيك هل هذا الحادث مدبر أم أنه طبيعي؟
ـ عندما التف حولي الشباب وتحرشوا بي كنت احاول ان أنزل علي الأرض حتي لا يتمكنوا من لمسي عندها فوجئت أنهم يضربونني ومن هنا اكتشفت ان الفكرة ليست اعتداء جنسيًا بل هي محاولة لاذلالي وكسري وارهابي حتي لا افكر في العودة للميدان من جديد.
■  لماذا تحدثت الآن بعد مرور شهرين علي الواقعة.. ومن الذي شجعك علي الكشف عن تجربتك؟
ـ أخي هو من شجعني علي الظهور والكلام اما والدي فرفض وبشدة كما انني لم اخبر أحدًا بما تعرضت له طوال الشهرين الماضيين واذكر يومها انني عدت للمنزل وكانت بداخلي شحنة غضب شديدة ولم اكن أهدأ لولا كشفي لهذه الواقعة حتي لا تتعرض لها بنات أخريات كما انني اشتركت في جروب «قوي ضد التحرش» حتي اوعي الفتيات.
■   عن طريق احتكاكك بضحايا التحرش والاغتصاب الجماعي هل تستطيعين تمييز هل الموضوع ممنهج أم عشوائي؟
ـ اجزم ان الموضوع ممنهج  وأنا أعرف 8 فتيات اخريات تعرضن لنفس الحادث وهؤلاء فقط من تحدثن وكشفن عما تعرضن له ولا اعلم كم عدد من أخفين هذه الحوادث وهذا ما يثبت ان هذا الامر مدبر.
■  هل هذا الحادث منعك من العودة مجددا لميدان التحرير ؟
ـ بالطبع لا وسوف اذهب للميدان واشارك في كل الفعاليات حتي تعود مصر لأبنائها ولن ترهبنا مثل هذه الافعال كما انني أؤكد انني شاركت في العديد من المليونيات ولم اتعرض للتحرش سوي عندما قررت التظاهر ضد الرئيس مرسي.