الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الشوري» يقر التشكيل الجديد لـ«قومي حقوق الإنسان»




كتب - ولاء حسين وإبراهيم جاب الله

وافق مجلس الشوري برئاسة الدكتور أحمد فهمي رئيس المجلس في جلسته أمس الاثنين علي تعيين أعضاء جدد في المجلس القومي لحقوق الإنسان وهم المستشار منصف نجيب سليمان، المستشار أميل مليكة، عبدالفتاح خطاب، الدكتور أسامة رشدي علي خليفة، اللواء أحمد سليمان، الدكتور أيمن نور، الدكتور محمد الجوادي، المستشار محمد بهاء الدين أبوشقة، كما وافق المجلس علي تعيين الدكتور محمد الدماطي نائبا لرئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان.
يذكر أن عددا من أعضاء المجلس القومي لحقوق الإنسان كانوا قد تقدموا باستقالاتهم من المجلس وهم الدكتور عبدالغفار شكر، الدكتور أحمد حرارة، الدكتور إيهاب الخراط، المستشار حنا جريس، عبدالخالق فاروق، محمد زارع، وائل خليل، ويحق لمجلس الشوري طبقا للقانون تعيين رئيس المجلس ونائبه و25 عضوا للمجلس القومي لحقوق الإنسان باعتباره حقا أصيلا للمجلس.
واعترض رامي لكح وناجي الشهابي علي الاسماء الجديدة المعلن عنها مطالبين بتوضيح المجلس للأسس التي تم علي أساسها الاختيار.
واضطر رئيس المجلس لعرض استقالة أعضاء المجلس القومي لحقوق الإنسان علي الجلسة العامة لتفادي اعتراضات النواب فوافقت الأغلبية علي الاستقالة بينما وافق المجلس علي اختيار الاسماء الجديدة في اللجنة العامة ومنهم سوزي ناشد ونصر فريد واصل وصلاح عبدالمعبود وجمال جبريل، الأمر الذي يدفع النواب للاعتراض مرة ثانية.
من ناحية اخري طالبت لجنة التنمية البشرية بمجلس الشوري بإعادة هيكلة الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بهدف تقديم خدمات متميزة للعاملين والموظفين اختيار القيادات الإدارية بشكل يعتمد علي الكفاءة وتحقيق العدالة بين العاملين.
واعترض محمد حسن مستشار رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة خلال اجتماع اللجنة أمس برئاسة عبدالعظيم محمود علي عدد من المواد في المشروعات المقدمة من اللجنة لإعادة هيكلة الجهاز مشيرا إلي أن الهيكل الخاص بالمديريات به 20 إدارة في القانون الحالي ولكن التشريع المقدم من اللجنة خفض هذا العدد إلي 12 إدارة مثل مديرية التموين ومديرية الصحة وغيرهما.