الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

بدء تنفيذ مشروع الجسور الدولية الممول من الاتحاد الاوروبى




اكد احمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية ونائب رئيس اتحاد الغرف المتوسطية «أسكامى»، الذى رأس الوفد المصرى الذى تضمن قيادات كبرى شركات النقل الدولى والملاحة المصرية وبنك تنمية الصادرات  فى لقائه مع أعضاء الغرف التجارية التركية والأوروبية.

انه فى اطار حملة جذب الاستثمارات لبدء تدفق الاستثمارات لمصر تم تدشين مشروع «الجسور الدولية» الممول من الاتحاد الاوروبى والذى يهدف لخلق تحالفات استراتيجية فى عدد من القطاعات بين اكثر من الف شركة اوروبية وتركية ومصرية وتونسية بهدف تفعيل التعاون الثلاثى والذى تمت اولى مراحله الأربع فى مدينة مرسين بتركيا فى قطاعات النقل البحرى والبرى والتخزين والخدمات اللوجيستية.
 
أوضح الوكيل أن اللقاءات بين الشركات والمحددة مسبقا قد غطت التعاون فى قطاعات النقل البرى والبحرى والمناطق اللوجيستية وسلاسل الامداد فى تلك القطاعات، وأن الشركات المصرية قد دخلت فى تحالفات عديدة مع شركات أوروبية وتركية لتنفيذ عدد كبير من المشاريع الاستثمارية المشتركة.
 
وأضاف الوكيل إن المرحلة الثانية ستبدأ يومى 21 و22 فبراير الجارى فى مدينة أنطاليا بتركيا تعقبها مرحلة ثالثة فى الاسكندرية فى شهر مايو.
 
وأشار د. علاء عز امين عام اتحاد الغرف التجارية المصرية والاوروبية ومنسق المشروع إلى أن المرحلة المقبلة فى انطاليا ستغطى لقاءات فى 5 قطاعات تتضمن سلاسل امداد القطاع بالكامل، وهى قطاع الملابس الجاهزة، وقطاع الطاقة الجديدة وتطبيقاتها، وقطاع الصناعات الغذائية ومنتجات الالبان وصيد وتصنيع الاسماك والمزارع السمكية، وقطاع المراكز التجارية والفرانشايز والانشاءات، وقطاع السياحة.
 
وأضاف د. علاء عز أن التحالفات فى المرحلة الجديدة تهدف الى استثمارات مشتركة، وتصنيع للغير، ونقل التكنولوجيا واساليب الادارة الحديثة والتسويق المشترك فى دول ثالثة، وانتاج مجموعات سلعية جديدة الى جانب تطوير سلاسل الامداد فى القطاعات المحددة بدءا من المواد الخام حتى المنتج النهائى مرورا بجميع المراحل الانتاجية والتحويلية واللوجيستية الوسيطة حتى يتم رفع كفاءة وتنافسية هذا القطاع بالكامل، وهو ما لم يتم تنفيذه من قبل حيث ركزت معظم المشاريع السابقة على المرحلة الانتاجية النهائية فقط.
 
واكد أحمد الوكيل انه  سيتم من خلال مراحل المشروع ترويج فرص الاستثمار والتعاون الثلاثى من منظور القطاع الخاص مع التركيز على اسواق مناطق التجارة الحرة المصرية التى تتجاوز 1.4 مليار مستهلك فى الاتحاد الاوروبى والافتا والدول العربية وافريقيا والولايات المتحدة وتركيا.