الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

طرح أراض بحق الانتفاع فى المدن الجديدة للمستثمرين والمصانع والشركات




وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، من حيث المبدأ على تخصيص أراض بالمدن الجديدة للمستثمرين والمصانع والشركات، تتناسب مع حجم العمالة لديها، لبناء وحدات سكنية ملائمة لتسكين العاملين فيها، طالما يعملون بهذه المواقع فى المدن الجديدة، على أن توضع الضوابط التى تضمن الجدية، وعدم البيع أو التصرف فى الوحدات السكنية بحيث تكون هذه الوحدات بنظام الإيجار.
 
وقال الدكتور طارق وفيق، وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، إن تخصيص هذه الأراضى سيكون بنظام حق الانتفاع، لمدة محددة من السنوات، على أن يتم تسكين العاملين فى الوحدات السكنية التى سيتم إنشاؤها مقابل الإيجار، وستكون أيلولة الأصول لمصلحة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وسوف يتم وضع ضوابط هذا النظام، وإعادة عرضها على مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تمهيدا لرفع الأمر إلى مجلس الوزراء قريبا.
 
وأضاف «وفيق»: عقب الموافقة النهائية على هذا المشروع من مجلس الوزراء، سيتم الاهتمام بتطبيقه خاصة فى بعض المدن خارج إقليم القاهرة الكبرى، مثل برج العرب الجديدة والسادات، وذلك تحقيقا لأهداف الوزارة بإعادة توزيع التنمية والسكان، وخلق أقاليم تنموية جديدة، مع الاستفادة من موارد الدولة فى مختلف الجهات.
 
وأكد الوزير أن الوزارة حاليا تنحاز لنظام الإيجار، وتعمل على تغيير ثقافة المواطنين فى هذا الشأن.. مشيرا إلى أن توافر الثقة فى نظام الإيجار سيسهم فى إعادة استغلال الكثير من الشقق المغلقة، ولعل المبادرة التى بدأها بنك التعمير والإسكان، بالإعلان عن تبنيه لتأجير الشقق المغلقة، مع إعادة تصرفه هو فيها بنظام الإيجار، لعل هذا النظام يكون دافعا للكثيرين لفتح وحداتهم السكنية المغلقة وتأجيرها، والاستفادة من العائد المادى، وإفادة الآخرين، والعمل على حل مشكلة الإسكان فى مصر.