الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

شركات الملاحة العالمية تطلب من السفن تغيير مسارها والاتجاه إلى تركيا وإسرائيل والخسائر تصل إلى 300 مليون جنيه




كشف وليد هلال رئيس جمعية صناع مصر ورئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية أن حجم الخسائر الناجم عن استمرار اضراب عمال العين السخنة لليوم الحادى عشر على التوالى بلغ نحو 200 مليون جنيه بالاضافة الى تعطيل صادرات بـ100 مليون جنيه بشكل يمثل خطراً كبيراً على الصناعة فى ظل استمرار هذا الوضع بعد ان فشلت الحكومة فى إنهاء الأزمة.
وقال هلال فى تصريح خاص: إن شركات الملاحة العالمية امرت السفن فى عرض البحر بتغيير مسارها والاتجاه بشحنات الخامات التى كانت قادمة إلى مصر إلى دول مثل تركيا وإسرائيل.
واشار هلال إلى أن هناك مخاوف كبيرة لدى المصانع المنتجة من قيام الشركات المستوردة بفسح العقود التصديرية فى حالة استمرار الاضراب وتأخر وصول الشحنات.
وشدد رئيس جمعية صناع مصر على ضرورة تدخل الجيش لإدارة الأزمة بعد ان فشلت الحكومة وشركة موانئ دبى العالمية فى اقناع العمال بأن انهاء عقد شركة بلاتنيوم والتعاقد مع شركة جديدة لإدارة الميناء لن يضر بحقوقهم المادية والأدبية.
وأكد هلال أن اكثر المصانع المتضررة من تلك الأزمة شركات البلاستيك حيث تواجه ازمة كبيرة فى نقص الخامات مما أدى إلى ارتفاع اسعارها بشكل يهدد تنافسيتها فى السوق المحلية والعالمية.
واوضح هلال أن ميناء العين السخنة منفذ حيوى لتوجيه الصادرات المصرية إلى دول الخليج وشرق آسيا.
وان على الجيش أن ينشئ إدارة تابعة له لإدارة الأزمات فى الموانىء خاصة انها تكون فجائية وبدون سابق إنذار واصبحت متكررة بعد الثورة.
يذكر أن شركة موانئ دبى، الحاصلة على حق إدارة ميناء العين السخنة، كانت قد شددت فى وقت سابق على  تقديمها كل الدعم الممكن لتسهيل انتقال العاملين بشركة «بلاتينيوم»، إلى شركات الخدمات، والعمل مع المقاولين الجدد بالميناء، موضحة أن الأزمة الحالية لموظفى «بلاتينيوم»، المعتصمين بالميناء، سيتم حلها بالتعاون بين الجهات المعنية، وإدارة الشركة، التى تسعى من خلال مفاوضات مكثفة لإنهاء الأزمة، فى أقرب وقت.