الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير البترول: صناعة التكرير عنصر أساسي في النمو الاقتصادي




أكد المهندس أسامة كمال وزير البترول والثروة المعدنية أن صناعة التكرير تلعب دورًا رئيسيًا في توفير الطاقة التي تعد عنصرًا أساسيًا في تحقيق تنمية الدول ونمو اقتصادها، وهو الأمر الذي يجعل دراسة وتحليل هذه الصناعة والنظر العميق في متغيراتها وتطوراتها أمرًا شديد الأهمية.

جاء ذلك خلال مؤتمر «خيارات تكرير النفط الثقيل في الدول العربية» والذي نظمته منظمة الدول العربية المصدرة للبترول «أوابك» بالتعاون والتنسيق مع مركز التعاون الياباني للبترول بدعم ومساندة وزارة البترول المصرية، وذلك بحضور عباس علي النقي الأمين العام للمنظمة والسفير الياباني بمصر نوريهيرو أوكودا وموريهيرو يوشيدا العضو المنتدب لمركز التعاون الياباني للبترول. وخلال المؤتمر أكد الوزير أن التطور التكنولوجي في مجال التكرير له دور ايجابي في زيادة الإنتاج وتلبية الطلب العالمي المتزايد علي المنتجات البترولية وتحقيق الاستخدام الأمثل للثروات الطبيعية المتاحة، بالإضافة إلي زيادة القيمة الاقتصادية للمنتجات، مع مراعاة المتطلبات الإقليمية والعالمية فيما يخص حماية البيئة. وأشار إلي أنه تم وضع خطة متكاملة لاعادة تأهيل معامل التكرير وتطويرها وتحديثها واقامة مشروعات معامل تكرير جديدة حتي عام 2019/2020 بإجمالي استثمارات تتجاوز 18 مليار دولار، وتشمل الخطة تنفيذ خطة عاجلة لتحقيق التشغيل الآمن للمعامل بالإضافة إلي خطة متوسطة وطويلة الأجل لزيادة الطاقات الإنتاجية وإزالة الاختناقات في وحدات معامل التكرير بالإضافة إلي إنشاء معامل تكرير جديدة وإضافة وحدات بمعامل التكرير القائمة.
وأوضح أن المرحلة المقبلة تتطلب من الجميع بذل أقصي جهد ممكن في مجال نقل واستيعاب وتطويع وتطوير التكنولوجيا في ظل التكتلات التي يشهدها عالمنا المعاصر والذي يشهد منافسة شديدة.