الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الجامعات تطالب بتأجيل الانتخابات الطلابية تخوفا من الاشتباكات




حالة من الارتباك تعيشها إدارات الجامعات بعد قرار د. مصطفى مسعد وزير التعليم العالى بإجراء انتخابات الاتحادات الطلابية خلال 15 يوماً، فبينما اعلن عدد من الجامعات جدول الانتخابات الا ان بعض الجامعات تنوى ارسال خطابات للوزير تطالبه بتأجيل الامتحانات تحسبا للرفض من قبل القوى الثورية والليبرالية داخل الجامعات ومخاوفها من سيطرة تيار الاخوان بالاتحادات.

 

من جانبها قرر مجلس اتحاد طلاب جامعة عين شمس فتح باب الترشح لانتخابات الاتحادات بالكليات ابتداء من يوم 19 وحتى يوم 21 فبراير، على أن تعلن الكشوف الابتدائية للطلاب المرشحين يوم 24 من نفس الشهر، على أن يتم فتح باب الطعون فى الكشوف الابتدائية يوم 25 من الشهر الجارى، وتعلن نتيجته والكشوف النهائية يوم 27 من الشهر الحالى.

 

وحدد مجلس الجامعة 4 أيام لإجراء عملية التصويت فى الفترة من 4 إلى 7 مارس المقبل، وتكون الإعادة يومى 9 و10 من نفس الشهر ويوم 11 يتم انتخاب الأمناء والأمناء المساعدين بالكليات ويوم 12 انتخاب الأمناء والأمناء المساعدين للجان العليا وانتخاب أمين وأمين مساعد اتحاد جامعة عين شمس.  

 

  فى ذات السياق قررت جامعة القاهرة فتح باب الترشح لانتخابات اتحاد الطلاب بكليات الجامعة 24 فبراير الجارى على أن تنتهى جميع مراحل الانتخابات 20 مارس المقبل بانتخاب أمين، وأمين مساعد اتحاد طلاب الجامعة.

 

من ناحية أخرى أكد تحالف صوت الطلاب بجامعة حلوان انه سوف يخوض انتخابات اتحادات الطلاب بقائمة موحدة تضم جميع القوى السياسية لمواجهة طلاب الإخوان، ومنعهم من السيطرة على اتحاد الجامعة، لافتاً إلى أن هذا التحالف سيتم تعميمه على مستوى الجامعات المصرية، داعياً القوى السياسية خارج الجامعات باتخاذ نفس الطريق فى انتخابات مجلس الشعب المقبلة.

 

وفى ذات السياق طالبوا بضرورة وقف العمل باللائحة الطلابية وتأجيل الانتخابات الطلابية لحين الإعلان عن لائحة تمثل جميع طوائف الطلاب، وإجراء استفتاء عليها بين الطلاب، والعمل على تطوير منظومة الأمن الجامعى للحفاظ على حياة الطلاب، مع مراعاة مكانة الطالب الجامعي، وتطوير المدينة الجامعية كى تتناسب مع آدمية الطالب الجامعي، والعمل على دعم الكتاب الجامعى وخفض أعباء المصروفات الدراسية. 

 

 وفى جامعة حلوان أكدت الجامعة أن الانتخابات الأسبوع المقبل، لكنه لم يتم تحديد اليوم، حتى الآن، وتسعى الحركات السياسية فى الجامعة لخوض الانتخابات بقائمة موحدة ضد الإخوان المسلمين.