الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرى تنتهى من تقرير مخاطر سد «النهضة» نهاية الشهر





يتلقى رئيس الجمهورية د.محمد مرسىالتقرير النهائى لتقييم مخاطر سد النهضة الاثيوبى على حصة مصر من مياه النيل نهاية الشهر الجارى، وذلك بعد انتهاء مهلة الـ6 أشهر المحددة لعمل لجنة تقييم السد، والتى ترفع تقريرها وفقا للاتفاقية المبرمة إلى رؤساء الدول الثلاث مصر والسودان وأثيوبيا.

 

 كشف مصدر حكومى رفيع المستوى أن التقرير النهائى للجنة فىالغالب لن يكون نهائيًا، وذلك نظرا لأن هناك اتجاهًا بين خبراء اللجنة  لتضمين التقرير توصية بمد عملهم 3 أشهر اضافية ونظرا لأن المعلومات التى سيتضمنها التقرير الذين يعكفون على كتابته حاليا لم تصل إلى الدقة المطلوبة، وذلك نظرا لعدم تلقى اللجنة جميع التقارير الفنية المطلوبة بشأن السد من الحكومة الأثيوبية.

 

وأكد المصدر أن أى مشروع على نهر النيل سيؤثر بلا شك على كمية المياه المتدفقة على مصر، قائلاً: أغلب التفكير الآن هو التغلب على الآثار السلبية من السد ودراسة الآليات المتبعة لحل مشاكله وهل ستتوافق مع الرؤية المصرية أم لا؟

 

ولفت المصدر إلى أن لجنة الخبراء الدوليين المعنية بدراسة آثار سد النهضة الإثيوبى على الأمن القومى المصرى والسودانى ستجتمع خلال أسبوعين لمراجعة التقرير قبل رفعه إلى رؤساء الدول الثلاث، والتى تتكون من خبير من مصر واثنين من السودان واثنين من إثيوبيا، وأربعة من الخبراء الدوليين فى مجال السدود والأنهار الدولية.

 

وأضاف المصدر أن اللجنة خلال زيارتها الاخيرة لموقع السد رصدت الأعمال التى تمت فى موقع السد حيث تم تجهيز الموقع من خلال الحفر وتجهيزات البناء ولكن لم يتم البدء فى أى من الإنشاءات.