الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الطيران المدنى» تؤكد استعدادها لإستقبال أى عدد من الطائرات






 
أكدت وزارة الطيران المدنى على استعدادها لاستقبال أى عدد من الطائرات التى تهبط مباشرة فى مطار الاقصر واسوان وكذلك فى جميع مطارات المقاصد السياحية مساهمة منها فى نقل السياح الى تلك المناطق مباشرة، بل الاكثر من هذا أن لجنة السياحة التى تضم وزير الطيران المدنى ووزير السياحة ووزير الآثار قد وافقت على اعفاء تلك الطائرات من رسوم الهبوط والايواء لمدة عام دون التقيد بأى عدد من الرحلات.
 

وقال المهندس وائل المعداوى وزير الطيران المدنى لـ«روزاليوسف» إن ارتفاع سعر الدولار كان له تأثير سيئ على المطار حيث تأتى استثماراته بالدولار ودخله بالجنيه المصرى، موضحا أن الوزارة حريصة على توفير السيولة الكاملة لتسديد القروض فى مواعيدها المحددة.
 
وأوضح المعداوى أن الوزارة بصدد إنشاء شركة صيانة تتولى الصيانة فى جميع مطارات الجمهورية بعد إلغاء التعاقد مع شركة «جيمو» الإيطالية وسوف تكون هذه الشركة بداية لتقديم هذه الخدامات فى الدول المجاورة، موضحا أن شركات الصيانة تحتاج إلى عمالة كثيفة وهو ما سوف يساهم فى خلق فرص عمل للشباب لم تقل عن 2000 فرصة عمل.
 
وأشار إلى أن هناك دراسة حالية يقوم بها استشاريون لإنشاء هذه الشركة التى سوف تبدأ عملها أولا بمطار القاهرة، وأكد أن إنشاء شركات جديدة أو دمج بعض الشركات كما حصل مؤخرا يهدف لاعتبارات اقتصادية من أجل تعظيم الأرباح.
 
أكد الوزير انتهاء عمليات تطوير مطار الغردقة خلال منتصف العام الجارى مشددا على توافر الاعتمادات المالية وبالنسبة لمطار شرم الشيخ فإن أعمال التطوير متوقفة لحين التوقيع على قرض صندوق النقد الدولى.
 
وأوضح أن مطار القاهرة الدولى مطار محورى يستوعب حركة ترانزيت كبيرة، مؤكدا أن حركة الترانزيت بالمطار الآن تصل إلى 360 ألف راكب سنويا كما نستهدف بعد أعمال التطوير إلى أن يستوعب 20 مليون راكب سنويا خاصة أن البنية الأساسية موجودة فهناك ثلاثة فنادق فى محيط المطار، ورابع سوف يفتتح فى شهر يوليو القادم، بالإضافة إلى أنشطة تجارية متعددة.
 
وأشار إلى أن نادى وادى دجلة القريب من المطار على وشك الانتهاء من مشروع امتداد النادى ليستوعب 12 سلسلة من المطاعم الشهيرة لخدمة الركاب الترانزيت كما ستقوم وزارة الطيران بتأجير مبنى إير مول لشركة عالمية لخدمة ركاب الترانزيت.
 
أضاف المعداوى أن الوزارة بصدد الاعداد لمشروع «إير بورت سيتى» وقد أوشكت شركة «a com» الانجليزية على الانتهاء منه دراسة هذا المشروع الشهر القادم وسوف يتم الإعلان عنه فى مؤتمر مدن المطارات الذى يعقد فى «جهانز برج» فى النصف الثانى من العام الحالى باعتبار هذه المشروعات دولة فى المقام الأول. وعن إنشاء شركة خاصة بالطيران المنخفض التكاليف قال إن شركة «إير كايرو» تقوم بتقديم هذه الخدمة ونجحت مصر للطيران أن تستخدم الطائرات الموجودة إليها للدخول فى هذا المجال وحققت نتائج طيبة وأصبح مطار برج العرب مركزاً للطيران منخفض التكاليف وقد استحوذت مصر للطيران على 30% من هذه الحركة.
 
نفى المعداوى الحاجة إلى مطار جديد فى منطقة شرق التفريعة موضحا أن هناك مطارات كافية فى منطقة القناة وسيناء كما أنه لن يتم إجراء أى أعمال تطوير على مطار 6 أكتوبر لأنه يحتاج إلى استثمارات ضخمة جدا لا يمكن تحملها فى الوقت الراهن، بالإضافة إلى أن مطار القاهرة الدولى به الحركة 15 مليون راكب سنويا والمستهدف بعد أعمال التطوير أن تصل إلى 30 مليون راكب سنويا.