السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

16 مليون دولار خسائر «البحر الأحمر» يوميًا




يبدو أن أزمة توقف محطة الحاويات  بميناء السخنة دخلت  نفقاً مظلماً بعد فشل المفاوضات التى جرت على مدار اسبوعين بين ممثلى عمال شركة بلاتينيوم المضربين عن العمل وشركة موانئ دبى.
 

قال اللواء عبدالقادر جاب الله رئيس الهيئة العامة لموانئ البحر الاحمر: إن أزمة توقف محطة الحاويات بميناء السخنة تتفاقم بعد تصعيد العمال لمطالبهم فرغم إقناع الشركات المتخصصة فى خدمات الشحن والتفريغ التى تعاقدت معها شركة موانئ دبى بعد انتهاء تعاقدها مع شركة بلاتينيوم على تعيين العاملين ، رفع العمال سقف مطالبهم حيث يطالبون بتوقيع عقود التعيين مع الشركات الجديدة لمدة خمس سنوات بدلا من عام.
 
أضاف رئيس الهيئة العامة لموانئ البحر الاحمر: إن الهيئة كممثلة لوزارات النقل بذلت قصارى جهدها لتحقيق الاتفاق وإنهاء الأزمة لكن الامر يتطلب تدخل جميع الجهات فى محاولة لتقليل الخسائر الناجمة عن توقف هذا المرفق الحيوى.
 
وأكد مصدر مسئول بشركة موانئ دبى ارتفاع خسائر مصر من إغلاق ميناء العين السخنة إلى 315 مليون جنيه نتيجة إضراب عمال شركة بلاتينيوم للخدمات، وأن غلق الميناء يتسبب فى خسارة الحكومة المصرية 16 مليون جنيه رسوم وجمارك فى اليوم الواحد ، بالإضافة إلى خسائر شركة موانئ دبى والتى  وصلت إلى 200 مليون جنيه، فضلا عن تغيير مسار سفن حاويات إلى دول أخرى.
 
وأغلق وكلاء مكاتب الخطوط الملاحية بميناء العين السخنة مكاتبهم.