الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

توقف استيراد الدواجن بأمر «الدولار»




كشف الدكتور عبدالعزيز سيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة أن الارتفاع المستمر فى سعر صرف الدولار أمام الجنيه أجبر المستوردين على التوقف عن الاستيراد لعدم الجدوى الاقتصادية ومواجهة الخسائر التى قد يتعرضون لها حيث أصبحت الدواجن المستوردة مكلفة وسعرها أعلى من السعر المحلى وأضاف أن حجم الكميات التى دخلت البلاد من الدواجن المستوردة خلال العام الماضى بلغت نحو 150 ألف طن وأن معظمها جاء من البرازيل.
 

وأبدى رئيس الشعبة تخوفه من ارتفاع الأسعار خلال الفترة المقبلة على خلفية تراجع شحنات الاستيراد فضلا عن تراجع حجم الإنتاج اليومى من الدواجن إلى 1.6 مليون طائر مقارنة بـ2 مليون طائر فى الصيف الماضى.
 
وأرجع عبدالعزيز سيد هذا الانخفاض الحاد فى إنتاج الدواجن إلى خروج نحو 40٪ من مربى الدواجن من منظومة الإنتاج بسبب الخسائر الكبيرة التى تعرضوا لها من جراء ارتفاع أسعار الأعلاف وهلاك عدد كبير من الثروات الداجنة بسبب فيروس الالتهاب الرئوى «أى بى».
 
وشدد رئيس شعبة الدواجن على أهمية سد الفجوة الكبيرة فى استيراد مستلزمات إنتاج الدواجن لمواجهة الزيادة المستمرة فى أسعار مشيرا إلى أن أسعار الأعلاف قفزت إلى 4 آلاف جنيه للطن محققة زيادة بلغت 40٪ عن العام الماضى وطالب عبدالعزيز بالتوسع فى زراعة محصول الذرة لمواجهة اتساع فجوة الاستيراد وبناء صناعة متكاملة للدواجن تستطيع أن تحقق الاكتفاء الذاتى.