الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

20% ارتفاع فى أسعار المراوح والتكييفات




شهدت أسعار المراوح والتكييفات ارتفاعا كبيرا، حيث وصلت نسبة الارتفاع إلى 20٪ مقارنة بالعام الماضي، حيث أكد وليد محمد تهامى مدير بيع أجهزة منزلية فى إحدى سلاسل السوبر ماركت أن العديد من الشركات المصرية والمستوردين رفعوا أسعارهم بنسبة من 15 إلى 20٪، وذلك بسبب ارتفاع أسعار الخامات وخاصة الصاج والبلاستيك والنحاس والعديد من الخامات المستخدمة فى أجهزة التكييف، حيث بلغ سعر التكييف سرعة 1.5 حصان 2500جنيه و3 حصان 3200 جنيه و4 حصان 4500 جنيه.
 
 
 وذكر تهامى أن مصر تحتل المرتبة الثانية عربيا فى استهلاك المراوح والتكييفات بعد السعودية وأن مصر فى السنوات السابقة كانت إحدى أهم الدول المستوردة للمراوح والتكييفات من الصين إلا أن تركيا دخلت منافساً شرسا للصين فى إنتاج المراوح والتى تتراوح أسعارها من 250 جنيها إلى 350 جنيها.
 
 
 أما المراوح الصينى تبدأ أسعارها من 80 جنيها إلى 370 جنيها.
 
 
 وكشف التهامى أن العديد من الشركات لجأت إلى استخدام خامات رديئة فى هذه الصناعة - وذلك بسبب ارتفاع الخامات الأصلية فى الأسواق والاعتماد على الخامات التى تتم إعادة تدويرها وخاصة فى المراوح الصيني.
 
 
 وأكد أن العديد من الشركات العالمية لهذه المنتجات تراجع إنتاجها فى السوق المصرية بسبب ارتفاع أسعارها خاصة اليابانى والماليزى والألماني.
 
 وأن مصر أصبحت دولة رائدة فى استهلاك المنتجات مجهولة المصدر مثل المراوح التى تباع فى العديد من محلات الجملة وبأسعار مخفضة وأن هذه المنتجات لا يوجد لها بلد منشأ أو أماكن ضمان ولكنها تلاقى رواجاً كبيرا.