الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

فى أول تعاون ثقافى بين البلدين «عندليب ليبيا» على الهناجر




يبدأ مساء اليوم الأحد العرض المسرحى الأول باللهجة الليبية والمأخوذ عن رواية للأديب الليبى د. أحمد فقيه تحت عنوان «عندليب ليبيا» وقال د. محمد الخولى مخرج المسرحية أنه كان قد اتفق مع فقيه على تقديم أول عرض مسرحى من إنتاج مصرى - ليبى مشترك ليكون أول تعاون فنى بين البلدين بعد ثورات الربيع العربى.
 
وقد قام الخولى بتدريب نجوم مصر المشاركين بالعرض على اللهجة الليبية خاصة أن أحداث العمل كلها تدور فى مراحل الخمسينيات والستينيات والسبعينaيات من القرن الماضى فى دولة ليبيا وهى الفترة التى شهدت مشوار كفاح المطرب الليبى الشهيرة «سلام قدرى» لتنتهى أحداثها بوصول قدرى للشهرة حيث كان جيله يلقبه بـ«عندليب ليبيا» تيمنا بشهرة المطرب الراحل عبدالحليم حافظ.
 
وقال الخولى إن هناك عددًا من النجوم من مصر وليبيا يشاركون فى العرض على رأسهم الفنان أحمد ماهر الذى يقوم بدور الراوى ودور قدرى الرئيس، بالإضافة إلى منال سلامة وناصر سيف والطفل عبدالرحمن الخولى. أما من ليبيا فيشارك مفتاح فقيه مدير المسرح القومى الليبى وفادى فوكيه.
 
وأضاف الخولى أنه قد اختار يوم الأحد 17 فبراير لبدء عرض المسرحية نظرًا لرغبة الليبيين المشاركين معه فى الاحتفال بالذكرى الثانية للثورة الليبية من خلال هذا العرض، مؤكدًا أن عرضها فى مصر سيستمر لفترة لينتقل بعدها فريق العمل إلى طرابلس لعرضها هناك.