الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

معاريف: واشنطن لا ترغب فى الخيار العسكرى مع طهران




انتابت إسرائيل حالة من القلق الشديد فى أعقاب خطاب مساعدة وزيرة الخارجية الأمريكية «روزجوتمولر» ، خلال مؤتمر فى معهد أبحاث الأمن القومى بتل أبيب، التى ألمحت فيه لعدم رغبة الادارة الامريكية استخدام الخيار العسكرى ضد إيران، وأوضحت أن الرئيس «باراك أوباما» لا يفكر جديا فى ضرب طهران وأكدت المحادثات بين الأطراف لمنع المواجهة العسكرية.

وأوضحت صحيفة «معاريف» أن خطاب جوتمولر أثار القلق بين الأوساط  السياسية فى إسرائيل، مؤكدة أن  نائبة الخارجية الأمريكية رفضت الإفصاح بشكل واضح عن عدم قبول بلادها لمهاجمة إيران عسكريا حال فشل الحوار الدبلوماسى . وأوضح خبراء إسرائيليون أن التوترات الحالية أمام إيران سببها قلة حيلة أمريكا والدول الغربية فى معالجة الأزمة.
فى ذات السياق،  كشفت صحيفة «وورلد تريبيون» الامريكية النقاب عن تحذير جمهوريين فى مجلس الشيوخ الأمريكى من أن النائب تشاك هاجيل المرشح لمنصب وزير الدفاع قد يعرقل أو يؤجل الحملة الامريكية لوقف إيران من انتاج اسلحتها النووية، كما اثاروا احتمالا بأن هاجيل يتلقى تمويلا من عناصر مرتبطة بالنظام الايرانى على مدار السنوات القليلة الماضية .
واشارت الصحيفة إلى اعتبار أعضاء لجنة الخدمات المسلحة فى مجلس الشيوخ بأن ترحيب إيران بترشيح هاجل للمنصب يعكس ثقة الإيرانيين فى دعمه لبرنامجهم النووى.
وأكد جمهوريون  أنه من المبكر الموافقة على ترشيح هاجيل، وسينظرون فى أمر السماح بتصويت عام على ترشيحه على مستوى مجلس الشيوخ بعد عودته للانعقاد فى 25 فبراير الجاري.