الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بمقدار 1.7 مليار دولار .. تقليص المساعدات الأمريكية لمصر والأردن وإسرائيل






 
 

حذرت وزارة الخارجية الأمريكية من أن سياسة تخفيض الإنفاق العام المقرر أن تطبقها الولايات المتحدة تلقائيًا الشهر القادم، من شأنها أن تؤدى لتقليص المعونات الخارجية التى تقدمها واشنطن لعدة دول بمليارات الدولارات..

 واعتبارا من الأول من الشهر القادم سيتم خفض الإنفاق العام تلقائيًا، بحسب اتفاق أقره الكونجرس العام الماضى لتقليص المديونية الأمريكية السيادية.


 وذكرت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند أنه سيتم خفض ميزانية الخارجية الأمريكية بمقدار 2.6 مليار دولار، إلى جانب خفض المساعدات الأمريكية بمقدار 1.7 مليار دولار، مضيفة أن هذا سيؤدى لتقليل المساعدات الأمريكية لكل من إسرائيل ومصر والأردن وخفض التزامات أمريكا تجاه أمن هذه الدول التى تشهد اضطرابات.


 فى شأن آخر، وعد جون برينان الذى اختاره الرئيس الامريكى ليصبح مدير وكالة المخابرات المركزية الامريكية«سى آى أيه»  اعضاء مجلس الشيوخ الذين سيصوتون لصالح ترشيحه بمزيد من الصراحة بشأن برامج مكافحة الارهاب وإعلان عدد الضحايا المدنيين من جراء غارات الطائرات ضد المشتبه بأنهم ارهابيون.


 وقد تعرض برينان لاسئلة حادة من الديمقراطيين والجمهوريين على حد سواء خلال جلسة عقدتها لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ الامريكى بشأن ترشيحه الاسبوع الماضي.


 فيما حذرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية ان القوات الامريكية ستقع تحت خط النار فى وقت استعدادها لتسريع وتيرة انسحابها من أفغانستان حيث سيسعى مقاتلو حركة طالبان لشن هجمات موجعة خلال مغادرة الجنود حيث سيتم نزع انظمة المراقبة والتحذير المبكرة.


 ونشرت الصحيفة تقارير استخباراتية تفيد بأن مقاتلى حركة طالبان يعملون مع قرويين لتنفيذ هجمات موجعة ضد الجنود الامريكيين قبل المغادرة.


 واشارت الصحيفة إلى أنه تمت إعادة 33 ألفا من القوات الأمريكية لبلادهم فى إطار خطة للرئيس أوباما للإنسحاب من أفغانستان بحلول عام 2014.