الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الشاطر: رشيد طلب وساطتى للعودة إلى مصر ورفضت مقابلة أحمد عز أثناء زيارتى لطرة




كشف المهندس خيرت الشاطر الرئيس المستبعد من ترشيحات الرئاسة ان المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة الأسبق والهارب قد طلب وساطته لدى المجلس العسكرى للعودة إلى مصر فى ظل محاكمة عادلة مؤكدا أنه حتى الآن لم يتدخل خوفا من البلبة التى سوف تحدث نتيجة التدخل حتى لايقال انها مصالح شخصية.
 
وقال الشاطر إنه قام بمجالسة كثير من الوزراء والشخصيات العامة أثناء تواجده بالسجن مثل عمرو عسل وزير التنمية الصناعية والذى اكد له أنه برىء ولا ذنب له فيما حدث وكذا المغربى قائلا «نفسى ماجبتنيش أجلس مع أحمد عز.
 
طالب المهندس خيرت الشاطر المرشح المستبعد من رئاسة الجمهورية بضرورة إنشاء تجمع صناعى بمحافظة مرسى مطروح وذلك بهدف احداث تكامل مع ليبيا لعمل منظومة موحدة والاستفادة من خططها المعمارية والتى تم رصد مبلغ 700 مليار دولار لإعادة إعمار ليبيا بالإضافة إلى إحداث روابط مع السودان.
 
كما طالب الشاطر خلال المؤتمر الموسع الذى عقدته جمعية الصناع المصريين برئاسة وليد هلال بهدف طرح مشروع النهضة المصرية بمرجعية اسلامية الذى عقد مساء أمس الأول بالتحول من الاقتصاد الريعى إلى اقتصاد قيمة مضافة من خلال وضع استراتيجية عاجلة ودراسة تنفيذية لانشاء 100 مشروع قومى بهدف مضاعفة الناتج المحلى الاجمالى خلال خمس سنوات مشيرا إلى أهم المشروعات التى يجب تبنيها خلال الفترة القادمة والتى تتمثل فى مشروع إعمار سيناء ومشروع مراكز بناء وصيانة السفن ومشروع مراكز التدريب المهنى والفنى ومشروع التجمعات الصغيرة والمتوسطة وحضانات الأعمال.
 
ونفى الشاطر ما تردد حول الاتفاق مع دولة قطر لتأجير قناة السويس مؤكدا ان هذا الكلام مغرض بهدف تشويه صورة جماعة الإخوان المسلمين.
 
 
وشدد على ضرورة تحديث وتوحيد التشريعات للقطاعين الاقتصادى والصناعى مع ضرورة اشراك رجال الصناعة فى التشريعات.
 
وانتقد الشاطر الحكومة فى اعطائها امتيازات للمستثمر الاجنبى وعدم منحها للمستثمر المصرى مؤكدا انه ليس ضد الاستثمار الأجنبى ولكن لابد ان يكون بضوابط.
 
 
وقال الشاطر إن الموازنة العامة للدولة تحتاج إلى موارد تتراوح مابين 25 و30 مليار جنيه فى الاستثمارات العادية لافتا إلى أن الوضع الامثل للموازنة العامة خلال عامين يجب ان تكون نسبته تتراوح مابين 30 و50 مليار جنيه وذلك لعمل مشروعات ضخمة مشيرا إلى ضرورة توفير منظومة حوافز وتشريعات.
 
 
وشدد على ضرورة الاستفادة بالخبرات والكوادر الأجنبية سواء من تركيا أو أمريكا وسنغافورة لدعم الاقتصاد المصرى قائلا إن وزير خارجية النرويجى اكد له خلال احد اللقاءات ان مصدر الدخل بدولته يعتمد على الثروة السمكية فى حين ان مصر لديها وفرة فى هذه الصناعة ويجب استغلالها.
 
وقال الشاطر إن هناك مشكلات رئيسية تواجه الصناع والتى من اهمها ندرة طرح الأراضى الصناعية مطالبا بضرورة تقنين أوضاع الاراضى العشوائية وانشاء صناديق استثمارية خاصة.