الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تقرير سرى لامتحانات الثانوية يكشف .. التعليم : 2000 جنيه غرامة للطالب المدعى تبديل ورقته كذبًا





 
 
 
تدرس وزارة التربية والتعليم تغيير الصناديق الخشبية لأسئلة امتحانات الثانوية العامة لأخرى جديدة مصنوعة من مادة الزنك بطول 40 سم و عرض 50 سم وارتفاع 30 سم بهدف أن تكون اكثر أمانا وأقل حجمًا بعد ان وردت عدة شكاوى من كبر حجم الصناديق الخشبية. 
وكشف التقرير السرى المرفوع من لجنة متابعة الامتحانات الى وزير التربية و التعليم  وحصلت روزاليوسف عن نسخة منه على ضرورة احلال الاكياس الخاصة بكراسات الاجابة نظرا لتهالكها فى محافظة الفيوم مطالبه بعدم كتابة اسم المادة والتاريخ على كراسات الاجابة لعدم اهدار الزائد على ان يتم استبدال ذلك بختم للكراسات المستخدمة يومًا بيوم كذلك قصر استمارات الاجابة على نوعين فقط احدهم عادى والاخر رسم بيانى.
وشدد التقرير على أن يقوم قطاع الكتب بطباعة كراسات الاجابة بالكامل بدلًا من طباعتها خارج الوزارة لتقليل النفقات على ان تنتهى الطباعة فى نهاية شهر ابريل وتوزع على المديريات ويمنع استخدامها فى أى غرض غير مخصصة له. 
وأشار التقرير الى تعذر استخدام المدن الجامعية كأماكن مبيت للمنتبدين لأعمال الثانوية العامة سواء مراقبة أو تصحيح  نظرا لتوازى امتحانات الجامعات مع الثانوية العامة مطالبًا التوجيه المالى والإدارى بالوزارة بمتابعة حسن تخزين خاصة أنه تم صرف 12 مليون جينه العام الماضى لشراء مستلزمات للامتحانات والاستراحات و لكنها ظلت فى الديوان العام حتى قرب نهاية الامتحانات تقريبًا.. ومن ثم تم نقلها الى المخازن وليس الى الاستراحات. 
وأوضح التقرير ضرورة التنسيق بين الحماية المدنيه و الابنية التعليمية لضمان سلامة التوصيلات الكهربائية وحنفيات الحريق والطفايات فى الكنترولات ومراعاة وجود حنفيات إطفاء حريق بالمدارس التى تستخدم كمقار للجان. 
وطالب بإعادة النظر فى بدل السفر الذى يصرف للمنتدبين لأعمال الامتحانات والمكلفين بمأموريات والذى يقدر بـ6 جنيهات مشددًا على عدم تكليف مسئول امتحانات بكل محافظة توفيرًا للنفقات على ان يقوم مدير المديرية بهذا الدور.
وعن الإجراءات القانونية الجديدة اقترح التقرير ان يضع الطالب 2000 جنيه فى صندوق دعم المشروعات التعليمية إذا ادعى عدم انتساب كراسة الإجابة له على أن يستردها فى حالة ثبات إدعائه وتسحب منه فى حالة عدم صدقه نظرًا لكثرة الادعاءات خلال المرحلة الماضية وفى نفس الوقت يؤدى لاستهلاك الوقت و الجهد من الوزارة و الأدلة الجنائية والطب الشرعى كذلك خصم نسبة من مكافأة الامتحانات للمعلمين المتغيبين عن الندب دون عذر مقبول.