الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صاحب محطة وقود يعتدى على وزير التموين .. وعودة : سأرد بالقانون






 حاول صاحب محطة وقود بمنطقة ابو النمرس التعدى على الدكتور باسم عودة، وزير التموين والتجارة الخارجية، والوفد المصاحب له بعد قيام أجهزة الرقابة بتحرير محضر ضد أصحاب المحطة لامتناعهم عن بيع السولار للمواطنين و تم التحفظ على 9 آلاف لتر سولار لم يتم بيعها كما  تم ضبط سيارة محملة بالسولار لم يتم تفريغها بالمحطة جاء ذلك خلال جولة مرورية للوزير على محطات الوقود بالجيزة.
وفوجئ الوزير اثناء  تحرير محضر  ضد المحطة المخالفة بقيام اصحابها بمحاولة التعدى عليه  والوفد المصاحب له قائلين له «أنت جاى تتمنظر هنا؟ وكل كلامك كدب» وحاول  التعرض له بالأيدى إلا أن البعض قام بمنعهم من التعرض للوزير  الذى ترك  المحطة مؤكداً أنه سوف يتم التعامل معهم وفق القانون.
 واوضح  الوزير أن أجهزة الرقابة تمكنت من ضبط 36 مليون لتر سولار وبنزين بمحطات الوقود خلال تلاعب أصحاب المحطات فى هذه الكميات، ومحاولتهم تهريبها إلى السوق السوداء لافتا الى أن قيمة الكميات التى تم ضبطها تبلغ 120 مليون جنيه  مشيرا  إلى أن هناك تنسيقاً بين وزارات المالية والبترول والداخلية والتنمية المحلية بشأن الحفاظ على وجود مخزون استراتيجى للسولار إضافة إلى تكثيف الحملات الأمنية على محطات الوقود لمنع تهريبه إلى السوق السوداء.
وأكد  عودة أن أزمة البوتاجاز تمت السيطرة عليها بسبب ضخ أسطوانات البوتاجاز داخل المستودعات ومراقبتها من مفتشى التموين لافتا الى  أن متوسط سعر الأسطوانة فى القرى يتراوح ما بين 8 و10 جنيهات  وذلك عكس ما كان يحدث فى الماضى من ارتفاع أسعارها. وأوضح الوزير أنه لا صحة لما يتردد حول ارتفاع سعر الأسطوانة إلى 40 جنيهاً وأن ما يؤكد ذلك هو توافر البوتاجاز فى كافة المناطق وأن حملته كشفت ذلك اليوم.
وفى السياق ذاته قال احد المواطنين لوزير التموين حرام عليكم ارحمونا من طوابير العيش  واضاف المواطن  أن عدم الرقابة على المخابز أدى إلى معاناة المواطنين فى حصولهم على الخبز واستكمل المواطن  شكواه للوزير قائلا «يا سيادة الوزير مفيش رقابة بتشتغل ولم نحصل على التموين خلال الشهر الماضى دون أى اهتمام من المسئولين»  فما كان من وزير التموين الا ان  سأله  عن  محل إقامته وأكد له المواطن أنه يقيم بمنطقة أبو النمرس  ووعده الوزير بأنه سيزور منطقة أبوالنمرس اليوم لبدء تطبيق منظومة الخبز الجديدة والتى من خلالها سيحصل المواطنون على الخبز بالكروت الذكية بعد تحرير صناعة الدقيق، حيث سيحصل أصحاب المطاحن على القمح بالسعر الحر وكذلك الدقيق بالنسبة للمخابز ثم تقوم الحكومة بشراء الخبز من المخابز بتكلفته الفعلية وبيعه للمواطنين بسعره المدعم 5 قروش للرغيف.
وفى ذات السياق تمكنت مباحث تموين البحيرة برئاسة العميد مصطفى قاسم من ضبط 34 مليونا و193الف لتر مواد بترولية بينها 27 مليونا و785 الف لتر سولار،  قام مروان،م،ك مدير محطة شل بالطريق الدولى الساحلى  ببيعها فى السوق السوداء.
وضبط ح.ب صاحب محطة وقود تابعة لشركة مصر للبترول على الطريق الزراعى السريع بمركز كفر الدوار لقيامه بالتصرف فى كمية 70 الف لتر سولار, وبيعها بالسوق السوداء. وتمكنت مباحث التموين بالمنيا من ضبط 63 طن بنزين وسولار مدعم قبل بيعه بالسوق السوداء تم تحريز المضبوطات  وتحرير محاضر بالوقائع  وتولت النيابة التحقيق .
 كما تلقى اللواء أحمد سليمان مدير أمن المنيا  إخطاراً من مأمور مركز شرطة المنيا، بضبط إبراهيم  . م . س 48 سنة، مدير محطة  لاستيلائه وتصرفه فى 10 أطنان و600 ألف لتر من السولار،
واضرب العشرات من سائقى الميكروباص بجميع خطوط المواصلات داخل مدينة القوصية وقراها بسبب نقص السولار وللمطالبة برفع تعريفة الأجرة. 
وفى ذات السياق سادت حالة من الاستياء الشديد مواطنى الجيزة البالغ عددهم حوالى 7ملايين نسمة  بسبب  توقف توصيل خط الغاز الطبيعى الى المواطنين وكان من المقرر الانتهاء من التوصيل بنهاية العام الماضى بهدف منع   ارتفاع اسعار اسطوانات البوتاجاز خاصة فى الاحياء الشعبية حيث حصلت شركة اوفر سيز على مناطق امتياز بالمحافظة مثل منطقة بولاق الدكرور والوراق  وارض اللواء وصفط اللبن تلك المناطق ذات الكثافات العالية للسكان علاوة على منح شركة القاهرة قليلة الخبرة لمنطقة المنيب وبعض المناطق الاخرى ولايوجد لها تواجد بعد ان قامت بفتح مكتب لها بجوار مسجد السلام لعمل التعاقدات مع المواطنين علاوة على عدم ادراج مدن ومراكز وقرى المحافظة والتى تصل الى حوالى 3ملايين نسمة.
واكدت مصادر بشركة غاز مصر لـ« روزاليوسف» ان مديونيات الشركة لدى هيئة البترول بلغت   560 مليون جنيه مشيرا الى ان النظام المخلوع استطاع ان يقوم بفك 4 ودائع قيمة كل وديعة  400مليون دولار تابعة للشركة.