الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إثيوبيا توفر اللحوم لمصر بالجنيه




قال الدكتور أسامة سليم رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بأن مرض السل البقرى من الأمراض المتوطنة فى جميع دول العالم، وقال «إنه لا يشكل تهديدا للثروة الحيوانية لأنه لا ينتقل عن طريق الهواء مثل الأمراض الوبائية الأخرى كمرض الحمى القلاعية».

 

وكشف المهندس علاء السقطى رئيس جمعية مستثمرى بدر أنه سلم السفير المصرى فى إثيوبيا السيد محمد ادريس مذكرة تفيد استعداد  الحكومة الاثيوبية توقيع إتفاقية للتبادل التجارى والصناعى مع مصر، اطرافها الحكومة الاثيوبية والحكومة المصرية والمستثمرون المصريون فى أثيوبيا .

 

قال إن مشروع الاتفاقية يسمح للحكومة المصرية الاستيراد لجميع مستلزماتها من اللحوم الاثيوبية وغيرها من السلع، بإجمالى قيمة عقود المشتريات التى ستبرمها الحكومة الاثيوبية مع المستثمرين المصريين فى المنطقة الصناعية المصرية فى اثيوبيا وبدون تحويل عملة صعبة . وفى المقابل يحصل المصريون على قيمة مبيعاتهم إلى الحكومة الاثيوبية من مصر وبالجنيه المصرى وبالتالى لن تكون الحكومة المصرية مطالبه بسداد قيمة وارداتها لدولة اثيوبيا، وإنما ستسددها للمستثمرين المصريين.

 

أوضح  السقطى أن من مزايا تلك الاتفاقية انها تسمح للحكومة المصرية الاستيراد من إثيوبيا لجانب كبير من احتياجاتها  من السلع الأساسية ومنها اللحوم  بدون الضغط على العملة الصعبة وخاصة فى ظل الظروف الحالية حيث هناك تناقص كبير فى الاحتياطى النقدى بالبنك المركزي.

 

بالاضافة إلى انها تمثل آلية لتيسير حركة انتقال أموال المصريين من أثيوبيا إلى مصر  بعيدًا عن الإجراءات الإدارية لخروج الاموال من أثيوبيا.

 

متوقعًا أن يترتب عن الاتفاقية أيضًا زيادة معدلات تشغيل المصانع المنتجة  للسلع الوسيطة  فى مصر، كما تضمن توفير فرص عمل للمصريين فى اثيوبيا نظرا لان المصانع المصرية فى اثيوبيا سيكون الاولوية لها فى استيراد مستلزماتها وعمالها من مصر.