الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«أطباء الامتياز» يعتصمون أمام «الصحة» لإعادة توزيع حركة التكليف




بدأ أطباء الامتياز أمس اعتصامًا مفتوحًا أمام وزارة الصحة بعد وقفة احتجاجية تظاهر خلالها المئات من الأطباء للمطالبة بإعادة فتح الإدارات المغلقة فى المحافظة وإعادة توزيع حركة تكليف مارس 2013 الخاصة بدفعة 44 وتطبيق القرار الوزارى 197 لسنة 2012 والخاص بصرف حوافز مالية فى المناطق النائية.

 

وشارك فى الوقفة الاحتجاجية عدة حركات منها التراس الأطباء ورابطة الأطباء  الامتياز التابعة للنقابة العامة للأطباء من مختلف المحافظات، وقد ردد المتظاهرون بعض الهتافات منها «على .. وعلى الصوت.. مشى اتكلف فى أسيوط» وشالوا حوافز النائى كمان.. وهنروح الصحرا بالمجان»، سامع أم طبيب بتنادي.. ليه كلفتوا الواد فى الوادي»، قالوا نقابة .. وهى عصابة».

 

وأكد د. أحمد عبد الناصر المنسق العام للرابطة الإمتياز أن اعتصام الأطباء بعد تخاذل النقابة العامة للأطباء فى الضغط على وزارة الصحة للمطالبة بتنفيذ القرارات الوزارية للعام الماضي، فضلًا عن تعنت وزارة الصحة فى غلق معظم الإدارات فى المحافظات التى تتسع لعدد كبير من الأطباء وذلك بهدف تحويلهم إلى المناطق النائية بدون أى حوافز مالية أو إدارية، مشيرًا إلى أن الوزارة سوف استرداد الحوافز التى تم صرفها بنسبة 50٪ من الأطباء فى المناطق النائية بأثر رجعى على الرغم من أن القرار يتم صرفه بنسبة 100٪ من الراتب.

 

من جانبه أشار د. عبد الله الكريونى عضو مجلس النقابة العامة للأطباء إلى جهود النقابة فى التفاوض مع وزارة الصحة منها المطالبة بتنفيذ قرار  60 الخاص بصرف حوافز مالية للأطباء فى المناطق النائية، وإعادة فتح تقديم الرغبات لحركة التكليف مرة أخري، والاتفاق على أن يكون التوزيع على التسجيل عن طريق النطاقات الجغرافية للطبيب، بجانب الاتفاق على اختيار 1000 طبيب فى المناطق النائية والتسجيل فى زمالة طب الأسرة من أول يوم  التكليف فى المناطق النائية.