الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المطابع تحرر محضراً ضد «التعليم» لعدم توافر كراسة الشروط رغم الإعلان عنها




بالرغم من قيام وزارة التربية والتعليم بالإعلان عن مناقصة طبع الكتب المدرسية الاحد القادم إلا انها لم تستطع توفير كراسة الشروط خلال يومى السبت والاحد الماضيين مما أدى إلى اعتراض المطابع بسبب ضيق الوقت بين استلام الكراسة وفتح المظاريف الفنية مما دفع بعضهم إلى تحرير محضر رسمى ضد الوزارة.

 

كما اعترضت المطابع على شرط السجل الصناعى السارى والتى اشترطت التعليم ان يكون ضمن المستندات التى تقدمها المطابع لدخول المناقصة.

 

وأكد خالد عبده رئيس غرفة الطباعة أن المطابع عرفت بعض المعلومات عن كراسة الشروط لا تتناسب اطلاقا معها منها ان الطاقة الانتاجية لكل المطابع الصغيرة اقل من الشروط التى وضعتها الوزارة وهو ما يهددها بالخروج من المناقصة وتشريد ما يقرب من 50 الف عامل مشيرًا إلى ان الوزارة ستعطى كتب صف دراسى كامل لمطبعة واحدة وهو ما يعرض الكتب لخطورة شديدة فى حالة وجود مشكلة بالمطبعة مثل حريق أو توقف لاى سبب.

 

وقال عبده: إن المناقصة موجهة إلى المطابع الكبيرة فقط وتجاهلت الصغرى فى القطاعات الثلاثة العام والخاص والمؤسسات مضيفا ان الغرفة  تقدمت عدة مرات إلى وزير التعليم بطلب للمقابلة والمناقشة إلا أنه رفض استقبالنا.

 

واشار إلى ان الغرفة ستتقدم بشكاوى إلى عدد من الجهات الرسمية منها وزارة المالية متسائلا عن الأسباب الخفية التى دفعت الوزارة لمجاملة المطابع الكبرى.

 

وعلمت «روزاليوسف» ان الوزارة وضعت شرطًا اجباريًا فى كراسة الشروط يقضى بطباعة كميات صغيرة من كتب التعليم الفنى مع كل كمية من التعليم العام بنفس الاسعار وهوالأمر الذى يضر المطابع بشدة بسبب اختلاف الاسعار بناء على الكميات دون وجود فرصة للاعتراض نهائيا كما انها حددت 115 يومًا مدة لطباعة كتب الترم الأول و175 يومًا للترمين.