الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

حماية المستهلك يحيل 12 مخالفة بمول العرب وداندى مول بـ 6 أكتوبر للنيابة




فى إطار جهود جهاز حماية المستهلك لتكثيف الرقابة على الأسواق ومكافحة جميع الممارسات الضارة من الغش التجارى والتدليس أو عدم الالتزام بالمواصفات والمعايير الخاصة بالجودة كأحد الحقوق الأساسية للمستهلك ،  صرح عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك بأن الجهاز يقوم بحملات ميدانية مكثفة للتأكد من التزام التجار خلال فترة الاوكازيون الشتوى الذى يمتد حتى أول مارس 2013.

 
وقال يعقوب انه تم تكليف إدارة التحريات بالجهاز والتى تضم عدداً من المحققين القانونيين الحاملين لصفة الضبطية القضائية بالقيام بعدد من الحملات على الأسواق وفق خطة محددة تتضمن المرور على عدد من المولات الكبرى والأسواق التجارية المشتركة بالاوكازيون بالمحافظات للتأكد من التزام التجار بالإعلان عن تخفيضات حقيقية خلال فترة الاوكازيون الشتوى والتصدى للإعلانات المضللة عن أى تخفيضات وهمية تؤدى إلى خلق انطباع غير حقيقى لدى جمهور المستهلكين.
 
وأشار يعقوب إلى أن آخر أخبار الحملات شهد تحرير 12 مخالفة لبعض المحلات فى مول العرب وداندى مول  تتعلق بمخالفة قواعد الاوكازيون وقانون حماية المستهلك وقد تم تحرير المحاضر اللازمة قيدت جميعها بأرقام جنح قسم أول أكتوبر وكرداسة لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.
 
وأضاف يعقوب إن الجهاز حريص على تبصير المستهلكين من خلال تبنى سياسة"الوقاية خير من العلاج " بانتهاج إجراءات استباقية لتوعية وتنبيه المستهلك بهذه الممارسات الضارة بحقوقه وإرشاده لاتخاذ قراراته السليمة فى معاملاته بالأسواق ، وقال انه قد تم ضبط أحد المحلات يعلن عن جوارب طبية لمرضى السكر دون وجود تصريح أو ترخيص من وزارة الصحة محذراً جميع المستهلكين من شراء المنتجات الطبية غير المسجلة بوزارة الصحة ومجهولة المصدر لما فى ذلك من خطر على الصحة العامة .
 
 وأكد يعقوب أهمية استمرار هذه الحملات المكثفة لضبط الأسواق من عمليات الغش والتدليس بما يضر بحقوق المستهلك بالإضافة إلى تنمية ثقافة حماية المستهلك، وتشجيع المستهلكين على التمسك بحقوقهم، مشيراً إلى مواصلة هذه الحملات خلال الفترة المقبلة.
 
ودعا المستهلكين إلى معاونة الجهاز فى ضبط الأسواق من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أى شكاوى لديهم حتى يتمكن جهاز حماية المستهلك من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق .