الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تصعيد نقابى ضد فض اعتصامات العمال بالقوة وسائقو «المظلات» يضربون







 
 
 
 
قررت عدة جهات عمالية ونقابية اتخاذ اجراءات عاجلة ضد ما تعرض له عمال شركة اسمنت بورتلاند الإسكندرية حيث قامت قوات الأمن بفض اعتصامهم بالقوة الامر الذى أدى إلى اصابة عدد كبير منهم ونقل بعضهم إلى العناية المركزة .
وأصدر المركز المصرى للحقوق الاقتصادية والاجتماعية بيانا حول فض قوات الداخلية الاعتصام واستخدام الكلاب البوليسية مؤكدا أنه منذ تولى حكومة مرسى، عادت سياسات العنف الجماعى لتهدد مئات الآلاف من المصريين، عمال وفلاحين وموظفين، ممن يحتجون من أجل حقهم فى حياة كريمة وظروف عمل جيدة.
وأعرب المركز عن قلقه الشديد إزاء الإجراءات التى اتخذتها الحكومة اتجاه العمال لفض الإعتصام وكذلك التحقيق مع 26 عاملاً تم القبض عليهم من داخل مسجد الشركة داخل مديريه الأمن وبدون حضور أى من المحامين مع العمال. 
وقال المركز أن قوات الأمن أصابت ما يقرب من 150 عاملاً من بينهم 4 إصابات خطيرة بسبب عضات الكلاب البوليسية، إضافة إلى إلقاء عاملين من الدور الثانى للمبنى الإدارى للمصنع، واعتقال 26 عاملاً وسحلهم بعد اقتحام مسجد الشركة. كما نظمت لجنة الحريات بنقابة الصحفيين وحركة الاشتراكيين الثوريين مؤتمراً صحفياً لعمال الشركة.  وفى محاولة جديدة من عمال وسائقين جراج «المظلات» التابع لهيئة النقل العام قام العديد من السائقين والعاملين فى الجراج بالدخول فى اضراب عن العمل مطالبين قيادات الهيئة بضرورة كشف الفساد الذى توغل داخل الهيئة وما يحدث من تلاعب فى الدفاتر وحقوق العمال الضائعة بالاضافة إلى فقد الهيئة مستندات تثبت اهدار المال العام. وقال طارق يوسف احد العاملين بجراج «اثر النبى» وعضو النقابة المستقلة للعاملين بالهيئة: إننا نعانى من الفساد الذى نشب فى الهيئة منذ سنوات طويلة، واضاف: تقدمنا بالعديد من الشكاوى إلى المسئولين لم تجد نفعاً فضلاً عن ان مطالبنا واضحة وهى وقف اهدار المال العام وتعديل هيكل الاجور الخاص بالعاملين بالهيئة.