الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«حماس» تطالب مصر بالضغط على إسرائيل للالتزام ببنود صفقة الأسرى




ناقش خالد مشعل ووفد حركة حماس فى القاهرة خلال اجتماعهم مع مراد موافى رئيس جهاز المخابرات العامة وفريقه إضراب الأسرى الفلسطينيين وضرورة الوقوف خلف مطالبهم العادلة واتخاذ المواقف الفلسطينية والعربية والدولية الداعمة لهم.
 
 
وطلب «مشعل» من الأشقاء فى مصر الضغط على الاحتلال للالتزام ببنود صفقة التبادل فى إنهاء العزل والسماح لذوى الأسرى بزيارتهم خاصة مع رفض الاحتلال وتهربه من الالتزام بشروط الصفقة.
 
 
وتم التأكيد على موقف الحركة الموحد والراسخ من المصالحة وضرورة البدء بتشكيل حكومة الوفاق الوطنى وفق اتفاق القاهرة وإعلان الدوحة لتقوم بمهامها المتفق عليها وفى مقدمتها تهيئة الأجواء للانتخابات وإعمار غزة.
 
 
كما بحث القيادى خالد مشعل مع نبيل العربى الأمين العام لجامعة الدول العربية أمس عدة ملفات على رأسها المصالحة الفلسطينية وملف الأسرى حيث طالب «مشعل» الجامعة العربية بأن تكون هى النظام العربى الرسمي.
 
 
وقال إبراهيم الداراوى مدير مركز الدراسات الفلسطينية: إن مشعل طالب بأن تكون الجامعة بوابة الأسرى نحو المجتمع الدولى مشددًا على أهمية دور الجامعة العربية فى دعم صمود الأسرى.
 
والتقى مشعل بوزير الخارجية محمد كامل عمرو وناقش معه التحرك المناسب كما تراه مصر نحو قضية الأسرى.
 
وطالب مشعل القيادة المصرية بالضغط على إسرائيل لأنها تستخدم أساليب قمعية ومنها تطبيق قانون شاليط الذى تم وضعه باسم الجندى الأسير جلعاد شاليط وهدفه حرمان الأسرى من حقوقهم الطبيعية فى السجون الإسرائيلية وقانون العزل الانفرادى وحرمان الأسرى من زيارة ذويهم وخاصة الأهالى بقطاع غزة.