السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نحاتو المنيا يصممون تمثالا برونزيا لطه حسين




قرر د . محمد صابر عرب وزير الثقافة عمل تمثال برونزى لعميد الأدب العربى ورائد مجانية التعليم طه حسين، بما يليق بقيمته وقامته، على أن يوضع فى نفس مكان التمثال القديم على القاعدة الهرمية، الذى تم انتزاعه من قاعدته، بعد عشرات السنوات من تواجده بشارع الكورنيش بجوار مبنى ديوان عام محافظة المنيا.
 
وقد قام عرب بالاتصال بالدكتور مصطفى كامل محافظ المنيا الذى وعده باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة حيال ما حدث للتمثال القديم، وعلى الفور كلف عرب صلاح المليجى رئيس قطاع الفنون التشكيلية بالاتصال بالدكتور أحمد صقر عميد كلية الفنون الجميلة بالمنيا لتقييم حالة التمثال وموافاته بالصور، أكد المليجى اتصاله بصقر لتنفيذ تمثال من البرونز لطه حسين قائلا: اتصلت بالدكتور أحمد رجب صقر عميد كلية الفنون الجميلة بالمنيا، الذى أبلغنى باتصاله مع محافظ المنيا الذى يرحب تماما بالتمثال البرونزى بدلا من التمثال الأول الذى كان من خامة البوليستر أو الجبس، سيتم اختيار النحات من بين أساتذة النحت بفنون جميلة المنيا لتنفيذ التمثال الذى سيكون بحجم صرحى كبير بالميدان، فهناك عدد من النحاتين المهمين مثل محمد جلال ومحمد جاهين والشاذلى وإيهاب الأسيوطي.
 
وأشار المليجى إلى أن فكرة التكسير التى تمت هى تحطيم لعمل فنى وتحطيم لقيمة كبيرة وقامة جبارة يحتفى بها العالم كله ليس مصر فقط وهو الدكتور طه حسين أول من حصل على الدكتوراه من جامعة الأزهر وأوائل من عمل بعلم اللغة العربية وأديب كبير جدا ومثقف تنويرى ربى أجيالا وكتابا بالعالم العربي، حتى الآن يأتى الباحثون العرب لعمل دراسات بمتحفه هنا بمصر! متسائلا: فكيف لمن كسر التمثال أن يكسر هذه القيمة؟! هل أنت بذلك قد كسرت الفن فى مصر؟! مستحيل!! دائما ما أقول كلمة واحدة وهى أن مصر هى من علمت العالم الفن والحضارة والثقافة منذ عصر الفراعنة، فالمصرى القديم هو من أول من بنى المعبد وأسس لفن العمارة وأبدع الجدارية وهو جزء متأصل بوجدان الشخصية المصرية يستحيل أن يمحى مطلقا مهما حدث.. فأعتقد أن ما يحدث هو عبث بقيم فنية وفكرية هامة.
أوضح صقر أن محافظ المنيا قد أرسل إليه بتكليف رسمى من المحافظة لعمل التمثال الجديد مشيرا إلى أن التمثال القديم وقاعدته كان غير لائق بقامة طه حسين، كما خاطب الدكتور الشاذلى عبدالله رئيس قسم النحت بالكلية لعقد اجتماع بأساتذة القسم لتقرير ما يراه مناسبا فى تنفيذ التمثال البرونزي، أكد عبدالله أنه سيعقد الاجتماع صباح اليوم مع القسم مشيرا إلى أن تنفيذ التمثال سيتم من خلال فريق عمل منتخب من الأساتذة على أن يتم تنفيذ تمثال بحجم كبير على أن تكون قاعدته منفذة بالنحت البارز.