السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الاتحاد الأوروبى يهدد 250 شركة مصرية بالطرد من قائمة المصدرين




أكد وليد هلال رئيس جمعية صناع مصر ورئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية أن الاتحاد الأوروبى منح 250 شركة كيماويات مصرية مهلة أخيرة للحصول على شهادة الريتش، وإلا ستتوقف صادرات تلك الشركات والتى تصل إلى 500 مليون دولار سنويًا.

 

وأضاف إن المجلس التصديرى للصناعت الكيماوية سيعقد مؤتمرًا فى 26 فبراير الجارى مع هيئة الإنتاج الأنظف للاتفاق على آليات لمساعدة الشركات المصرية فى الحصول على تلك الشهادة.

 

وأشار إلى أن هناك 250 شركة تصدر للاتحاد الأوروبى تحتاج لتلك الشهادة، إلا أن ارتفاع تكلفتها يمثل مشكلة فى الوقت الراهن خاصة مع الركود الاقتصادى الذى تعانى منه البلاد، لافتًا إلى أن تكلفة الشهادة الواحدة تصل إلى 100 ألف دولار وأن الأمر يتطلب تدخل وزير الصناعة والتجارة الخارجية لدى الاتحاد الأوروبى لمساعدة الشركات فى الحصول على شهادة الريتش بأسعار مدعمة.

 

وتابع: إن شهادة الريتش عبارة عن شهادة  تحدد نوعية الخامات المستخدمة فى تصنيع المنتجات الكيماوية ومدى مطابقتها للمواصفات الأوروبية باعتبار أن المنتجات الكيماوية تمثل خطرًا على الصحة العامة.

 

وطالب رئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية بضرورة زيادة مخصصات الدعم التصديرى فى الموازنة الجديدة الى 4 مليارات جنيه بدلًا من 3 مليارات جنيه حاليًا، وذلك لمساعد الشركات على مضاعفة صادراتها خلال العام الجارى.