صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 اغسطس 2019

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

الراجحي دفع 50 مليون دولار لصندوق إنقاذ مرسي مقابل منجم السكري

20 فبراير 2013



كشف حمدي الفخراني عضو مجلس الشعب السابق لـ«روزاليوسف» عن قيام رجل الاعمال سامي الراجحي صاحب امتياز منجم السكري بدفع مبلغ 50 مليون دولار لحساب رقم 777 ذلك الحساب الذي أطلقه الرئيس محمد مرسي بعد توليه الرئاسة تحت ما يسمي بصندوق الإنقاذ.

وصف الفخراني الـ50 مليون دولار بأنها ما هي إلا ثمن قيام حكومة هشام قنديل بالطعن علي حكم محكمة القضاء الإداري الذي قضي ببطلان عقد امتياز منجم السكري لصالح رجل الأعمال وهو حكم واجب النفاذ وقد وضع ذلك الحكم الراجحي في مأزق لا يمكنه الطعن علي الحكم بصفة منفردة وإنما يجوز له أن ينضم مع هيئة الثروة المعدنية بوزارة البترول وهو السبب الذي جعله يدفع 50 مليون دولار لتحفيز الحكومة علي الطعن علي الحكم وهو ما قامت به الحكومة بالفعل عبر وزارة البترول متمثلة في هيئة الثروة المعدنية بالوزارة.

وقال الفخراني: إن الحكومة لم تحصل من منح حق امتياز منجم السكري لشركة الراجحي خلال السبع سنوات إلا علي 19 مليون دولار في المقابل بينما يحصل الراجحي علي دعم طاقة يوميا بمعدل 250 ألف لتر سولار والسعر العالمي للتر هو 9 جنيهات في حين يحصل عليه الراجحي بجنيه واحد فقط بما يعني حصوله علي دعم سولار يوميا بنحو 2 مليون جنيه.

وأكد من جهته أن العقد يحتوي علي تحمل إهدار لجميع الحقوق المالية للدولة أهمها أن العقد اشترط إذا أرادت الدولة شراء الذهب فإنها تأخذه بالدولار بما يتماشي مع السعر العالمي للذهب أما بالنسبة للراجحي فيحصل عليه بالجنيه المصري هذا بالإضافة إلي أن نصيب مصر من حصة أرباح المنجم هو نصف الإنتاج ولكن بعد خصم جميع المصروفات اللازمة لانتاج الذهب. مؤكدا في هذا السياق أن هناك لعبة تمارس علي الحكومة لضياع وإهدار جميع حقوق الدولة فيما يخص مصروفات إنتاج الذهب وهي قيام الراجحي صاحب امتياز منجم السكري بتعظيم جانب المصروفات.

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مستشفيات الشرطة تفتح أبوابها لعلاج المواطنين وصرف الأدوية مجانًا
كاريكاتير احمد دياب
انفراد.. مصر تطلق أكبر برنامج للإصلاح الإدارى والهيكلى
اليوم.. أكبر تشغيل لمصر للطيران فى موسم عودة الحجاج
الفيلسوف
Egyption كوماندوز
الرئيس يوجه التحية لليابان على استضافتها قمة «تيكاد 7»

Facebook twitter rss