الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

رياض غنام: السعودية لم تقصر فى دعم الثوار بالمال والسلاح




كشفت مصادر دبلوماسية مطلعة عن قيام المجلس الوطنى السورى وقيادات بالمعارضة بإبلاغ مصر بالخروج من أى مفاوضات سياسية مع نظام الرئيس السورى بشار الأسد ، وأن معاذ الخطيب رئيس الائتلاف الوطنى السورى خالف اتفاق الدوحة وبنود تأسيس الائتلاف ولم يعد يتحدث بلسان جميع أطياف المعارضة.
 
 
وأضافت المصادر فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» أن قيادات بالمعارضة هددت بفسخ الائتلاف وفضح ما وصفته «بشراء الذمم» مشددة على أن مبادرة معاذ الخطيب القائمة على الحل السياسى وضمان بقاء الأسد فى السلطة هى «القشة» التى أطاحت بتوحد المعارضة.
 
وأضافت المصادر: «ومما ينذر بخطورة بالغة ما نقلته هذه القيادات المعارضة عن قيادات عسكرية بالجيش الحر بقرب حدوث انشقاقات داخله فى ظل تعدد الولاءات العسكرية».
 
من جانبه قال الدكتور أحمد رياض غنام المعارض السورى ورئيس كتلة أحرار الشام إن قطر والولايات المتحدة الأمريكية هما من دفع معاذ الخطيب إلى إطلاق مبادرته التى أحدثت انشقاقا كبيرا فى صفوف المعارضة بالداخل والخارج، مشيرا إلى أنه لا حوار مع الأسد مطلقا وهو ما تم على أساسه تشكيل الائتلاف.
 
وأضاف المعارض السورى الآن أقولها بملء فى السعودية تقدم السلاح والمال للثورة ولم تنقطع تقديماتها ولم تقصر فى دعم المعارضة».
 
وأوضح أن السعودية تعمل بدبلوماسية صامتة، ولكن هناك ما يؤرقها لأنها تريد نظاما معتدلا بديلا لبشار الأسد وهو ما سيحدث لان الشعب السورى وسطى، أما من يريدون إقامة إمارة إسلامية وما شابه ذلك لا يتعدى عددهم 5 آلاف ولا يحق لأحد أن يفرض شروطه».
 
وأوضح رياض غنام أن الموقف التركى اصبح صادماً للمعارضة السورية بعدما تراجعت كثيرا عن دعمها فى الفترة الأخيرة وبدلت من مواقفها.