الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الطيب يطالب بالاستفادة من الوافدين لتحقيق السلام العالمى





طالب شيخ الأزهر د. أحمد الطيب بالتفكير فى تكوين مجلس أمناء للاستفادة من الوافدين للأزهر بشكل عالمى لتحويل العالم إلى واحة من الأمن والسلام  ونشر اللغة العربية فى بلدان العالم، ولفت إلى أن الدول الإسلامية الغنية مسئولة عن الدول الإسلامية الفقيرة.
 
وأكد شيخ الأزهر أن من اهم ما يميز الأزهر أمرين الأول أنه المعهد الذى يمثل الوجه الحقيقى للإسلام  ويعبر عن حقيقة التراث الاسلامى ويمثل الوسطية والاعتدال فى فهم الكتاب والسنة وما نشأ حولهما من ابداعات ، كما يرسخ مبدأ الحوار ومشروعية الخلاف بين العلماء والفقهاء ومن هنا كان من الصعب أن يقع علماء الأزهر وطلابه اسرى للتشدد المذهبى أو الانغلاق الفكرى.
 
أضاف أن الأزهر يتفرد بنشر العلم حسبة لله تعالى ونشرا للثقافة الاسلامية الصحيحة فى ربوع الدنيا كلها ، مشيرا إلى ما يقوم به الأزهر من تقديم جميع المعلومات للوافدين لأكثر من 105 دول حيث يدرس 17ألفاً و884 طالباً وطالبة وافدين من 110 دول وهم يدرسون مجانا بالأزهر ، ويستضيف الأزهر منهم 3600 طالب وطالبة فى مدن البعوث ، ولكن الامكانات ضاقت والأماكن لا تتسع لكل الوافدين .
 
ولفت إلى أن مجانية التعليم فى الكليات الاسلامية تشمل جميع الوافدين وليس الوافدين الفقراء ، بالاضافة إلى 31 ألف طالب وطالبة وافدين فى التعليم قبل الجامعى ، و99 % منهم لابد لهم ان يتعلموا اللغة العربية .