الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أزهريون : اختيار المفتى درس للجميع فى نزاهة الانتخابات





أكد الخبراء الأزهريين أن طريقة اختيار المفتى الجديد لمصر تعطى رسالة واضحة لكيفية الانتخابات الحرة والمباشرة والشفافية فى اعلان اسم المرشحين.
كما رحب كل من التيار الصوفى والسلفيين فى مصر باختيار  هيئة كبار العلماء للدكتور . شوقى إبراهيم عبد الكريم رئيس قسم الفقه بكلية الشريعة فرع طنطا   الذى حصل على اعلى الاصوات فى هيئة كبار العلماء ليكون المرشح من قبل الأزهر لمنصب المفتى الجديد.
وقد جاء الترحيب من التيارين اللذين عرف عنهما عدم الاتفاق ، بعد تأكيد الأزهرعدم وجود انتماءات سياسية له.
 
 
فمن جانبه يوضح المستشار محمد عبد السلام المستشار القانونى لشيخ الأزهر أن الانتخابات التى تمت بالأزهر الشريف لاختيار مفتى مصر هى تطبيق عملى لكيفية الانتخاب الحقيقى حيث  اعتمد معايير موضوعية فى اختيار المرشحين دون وساطة، وأجرى اقتراع مباشر لاختيار المفتى وهى آلية ديمقراطية  تحقق الشفافية والقبول  لدى جميع الاطرف فى العملية الانتخابية».
 
 
أضاف : «ان المعايير كانت موضوعية بحتة  هى التى تأهل من تتوفر فيه الصلاحية لشغل المنصب وهو ما يؤكده الأزهر بشكل عملى فى عملية الانتخاب وقبول نتيجته بصورة بها شفافية ووضوح.
كما يؤكد د. محمد الشحات الجندى عضو مجمع البحوث الاسلامى أن  اختيار مفتى الجمهورية على النحو الذى تم به من قبل هيئة كبار العلماء نموذج يمثل الشفافية والاختيار الحر الذى تقدم به المؤسسة الدينية رؤيتها فى كيفية الانتخاب الصحيح بالنسبة للمناصب القيادية ومنها المفتى الذى تتضح مهامه فى  استطلاع الاهلة وتقديم الفتاوى وابداء الرأى فى قضايا الاعدام.
 
 
وقال فى تصريح خاص: «إن الطريقة التى تم بها اختيار المفتى طريقة تعطى دلالات كبيرة عن كيفية الانتخاب الحر والشفافية فى الاستفتاء، وما قام به الازهر فى اختيار المفتى الجديد بكل المقاييس يعد نموذجا حيا لكيفية الاختيار الحر ويقدم رسالة للقيادة السياسية والقوى المختلفة بأن الانتخاب لابد وان يكون ذا شفافية ووضوح للناخبين ومصداقية فى الاقتراع ، واعلان المرشح وفقا لمبادئ الديمقراطية والشورى ، وهو أمر ينبغى أن يحتذى به فى مصر على كل المستويات لأنه بكل المقاييس يعد نموذجا حيا لكيفية الاختيار الحر ويقدم  رسالة للقيادة السياسية والقوى المختلفة كى يتم الاحتذاء به واعتماده.
 
 
وأكد الجندى أن اختيار المفتى لأول مرة فى مصر بطريقة الاقتراع الحر المباشر من قبل اعضاء هيئة كبار العلماء يعطى رسالة بأن الاسلام يعتمد الشفافية والانتخاب الحر فالافتاء يعد نوعاً من الولاية وربما هذا النموذج عن طريق هيئة كبار العلماء تعطى رسالة للجميع بأنه ينبغى أن نبتعد عن  الشللية وعدم احتكار الحقيقة والاعتماد على معايير موضوعية وجمع معلومات دقيقة ومسبقة عن الاشخاص الذين يتم الانتخاب عليهم وان تتم عملية الانتخاب على طريقة ديمقراطية تعتمد على الشورى .ترحيب موحد
وتأكيدا لما اكده الازهريون من ان الانتخابات النزيهة الحرة تكون مثار قبول من الجميع رحب التياران الصوفى والسلفى المعروف عنهما عدم التوافق على نتيجة انتخابية منذ قيام ثورة 25 يناير بنتيجة انتخابات الأزهر لاختيار المفتى الجديد.
فمن جانبه أعرب الشيخ محمد الشهاوي، رئيس المجلس الصوفى العالمى ، ، عن تهنئته لمرشح الأزهر لمنصب المفتى  بمناسبة حصوله على أعلى الاصوات وفوزه بمنصب مفتى الديار المصرية خلفا لفضيلة الدكتور على جمعة من خلال انتخابات شفافة ونزيهة .
 
وطالب الشهاوى د. شوقى ابراهيم بالالتزام بالمنهج الازهرى الوسطى وعدم الانحياز لأى من الاطراف السياسية او الدينية والالتزام بالمنهج الازهرى الذى هو منارة الاسلام .
من جانبه أكد الدكتور هشام كمال، عضو الهيئة العليا لحزب الشعب السلفي، أن انتخاب المفتى الجديد د.شوقى عبد الكريم، دليل على استقلال دار الإفتاء المصرية عن رئاسة الجمهورية.
 
ورحب «كمال» بأن يكون المفتى الجديد غير منتم لأى تيارات فكرية أو سياسية، موضحاً أن أمامه فرصة تاريخية لإثبات نفسه.
فيما قال الدكتور خالد سعيد، المتحدث باسم الجبهة السلفية، إن اختيار هيئة كبار العلماء للشيخ شوقى إبراهيم لتولى منصب مفتى الجمهورية خلفاً للدكتور على جمعة، أمر ترحب به الجبهة السلفية.
وأضاف المتحدث باسم الجبهة السلفية أن آلية اختيار مفتى الجمهورية وشيخ الأزهر بالانتخاب آلية جيدة جداً، وستعمل على إعادة هيبة الإفتاء والأزهر الشريف ، وبعده عن الأهواء السياسية.