الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خطة لمواجهة فساد الجامعات




أكد د. إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم ود.مصطفى مسعد وزير التعليم العالى، خلال لقائهما أمس الأربعاء بممثلى الجالية المصرية فى الرياض، أن تدهور مستوى التعليم فى مصر بمختلف مراحله يرجع إلى ميراث ثقيل من الفساد والبيروقراطية عمره عشرات السنين، وأن المشروع القومى لنهضة التعليم أمر لابد منه، وأن الدولة قد بدأت فيه بالفعل رغم الصعوبات والتحديات التى تواجهها، وأنه يحتاج إلى تضافر الجهود لمكافحة الفساد والمحسوبية والقضاء على الغش، ورفع كفاءة المعلم الذى يشكل حجر الزاوية فى العملية التعليمية.

 

من جانبه اعترف مسعد بوجود مشكلة فى التنسيق العام الماضى، كما أكد رفض الوزارة التام لاى مصروفات جامعية زائدة يدفعها أبناء المصريين فى الخارج أكثر من زملائهم فى الداخل، مطالبا بإبلاغه عن أى مخالفات فى هذا الخصوص ووصفها بأنها أخطاء فردية من بعض الكليات سيتم التحقيق فيها.

 

وقال مسعد إن هناك خطة لتطوير الجامعات كلها والعمل على استقلالها والقضاء على الفساد والمحسوبية من خلال شفافية وحوكمة جيدة وتكافؤ الفرص وتحسين فى الآداء.

 

وأشار إلى أن الرئيس محمد مرسى وافق مؤخرا على إقامة ست جامعات خاصة، ولكن لن يتم السماح بالالتحاق بكلياتها بمجاميع ضعيفة فى الثانوية العامة، أو بأسلوب الحجز المسبق كما كان متبعا من قبل.