السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المخابز تهدد بالتوقف عن إنتاج الخبز بسبب «الحافز»




هددت الشعب العامة للمخابز بالتوقف عن العمل والدخول فى عصيان مدنى فى حال استمرار وزارة التموين تجاهل مطالبهم المتعلقة بصرف  حافز الإثابة وصرف فروق السولار.

 

وأكدت شعبة المخابز أنها ستمنح الحكومة فرصة حتى نهاية الشهر الجارى للبت فى مطالبهم على أن يدخلوا فى الاعتصام أول مارس المقبل إن لم تستجب الوزارة.

 

وقال عبدالله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز إن أصحاب المخابز أثبتوا مواقف وطنية خلال فترة الثورة وبعدها حيث رفضوا التوقف عن الإنتاج على الرغم من غياب الرقابة إلا أنهم كانوا حريصين على مصالح المواطنين لافتا إلى أن أعداد أصحاب المخابز كبيرة ولا يمكن أن يستهان بها حيث يصل عددهم إلى 24 ألف صاحب مخبز.

 

قال المتحدث باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية الدكتور ناصر الفراش فى تصريح أمس إنه تم الاتصال برؤساء شعب المخابز فى محافظات كفر الشيخ والدقهلية وبورسعيد والذين أكدوا أن رغيف الخبز البلدى المدعم خط أحمر لا يمكن المساس به.

 

جاء ذلك ردا على ما تردد بشأن إعلان المخابز الدخول فى عصيان مدنى بداية من مارس المقبل فى حالة عدم الاستجابة لمطالبهم التى تتلخص فى إعادة النظر فى المنظومة الجديدة،ورفع تكلفة إنتاج جوال الدقيق (زنة100 كيلو جرام) من 80 جنيها التى حددتها الوزارة إلى120 جنيها وصرف الحوافز المتأخرة لأصحاب المخابز عن الأشهر الماضية، وكذلك صرف فارق سعرالسولار.

 

ولفت المتحدث إلى أن أصحاب المصالح يحاولون عرقلة منظومة الخبز الجديدة المتمثلة فى تحرير سعر الدقيق لتحقيق مصالح شخصية على حساب مصلحة المواطن.

 

كما نفى ما تردد عن تعيين 10 مستشارين جدد بالوزارة بمرتبات تتراوح بين 3 و7 آلاف جنيه وتعيينهم على أحد البرامج التى يتم تمويلها من هيئة المعونة الأمريكية.

 

ومن ناحية أخرى وفى إطار جهود وزارة التموين والتجارة الداخلية بالتنسيق مع الوزارات المعنية بالدولة للسيطرة على مظاهر الغش التجارى بالمنتجات الحيوانية، صرح د.باسم عودة وزير التموين والتجارة الداخلية بأنه جار حاليا التنسيق والتعاون مع وزارة الزراعة (الهيئة العامة للخدمات البيطرية) بهدف السيطرة على مظاهر الغش التجارى بالمنتجات الحيوانية.

 

وأضاف عودة أنه جار حالياً التنسيق لتنفيذ حملات مشتركة مكونة من  إدارة مكافحة الغش التجارى بوزارة التموين والهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة.

 

وجار مخاطبة السادة المحافظين لترخيص شوادر اللحوم تحت إشراف الهيئة العامة للخدمات البيطرية، وعمل حملات توعية بمخاطر بعض المنتجات الحيوانية غير المطابقة للمواصفات، وتوحيد الأوزان فى المنتجات المعروضة بالأسواق، وتعديل القرار 121 لسنة 2005 ليصل ذبح العجول البتلو إلى 200 كيلو بدلاً من 120 كيلو، وإصدار قرار الصادرات والواردات لوضع استيكر خاص ببطاقة الصنف للأسماك بداخل الكرتونة بنفس البيانات المدونة على الكرتونة. والتنسيق بين إدارة مكافحة الغش التجارى بوزارة التموين والهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة لإعداد منشورات توعية تحذر المواطنين من مخاطر السلع المعروضة بالأسواق والمضرة بالصحة العامة.