الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

صندوق لدعم السكر بتمويل من الجمارك للسيطرة على الأسعار





 
 
 
 
قال عبد الحميد سلامة رئيس الدلتا للسكر إحدى شركات قطاع الأعمال العام إن هناك سياسة غير واضحة لاستيراد السكر فى مصر.
حيث ان سوق الاستيراد السكر الأبيض الخام مفتوحة على مصراعيها للجميع وهذا يجعل هناك تذبذبًا فى أسعار بيع السكر فى مصر من شهر إلى آخر.
فسعر السكر الان زاد بواقع 50 قرش ليصل سعره إلى 6 جنيهات بالمجمعات.
وهنا طالب سلامة باستكمال إنشاء خطوط إنتاج جديدة لإنتاج سكر البنجر لتغطية الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك والتى تصل إلى 800 ألف طن سكر سنويًا ويمكن أن يتم ذلك خلال 5 سنوات وعلى الحكومة ان تمنع استيراد السكر الأبيض على ان يتم استيراد سكر خام لتكريره فى المصانع الموجودة فى مصر لتشغيل المعدات والعمالة والاستفادة من ذلك مادامت موجودة فعلًا. وأضاف على الحكومة ان توزع الكمية المطلوبة من السكر لسد الفجوة من السكر الخام على جميع شركات تكرير السكر الخام طبقًا لطاقة تكرير السكر الخام لكل شركة ولا يتم السماح لأى شركة بزيادة حجم التكرير  بها عن حصتها المسموح بها. والفائض يتم إعادة تصديره للخارج مع وضع ضمانات وقوانين تضمن تنفيذ ذلك حتى تؤدى زيادة الاستيراد عن المطلوب إلى اغراق البلد بالسكر وحدوث مضاربات فى الأسعار مما يؤدى إلى عدم استقرار السعر فى السوق.
وعلى شركات السكر إعادة النظر فى مقترح انشاء صندوق لدعم السكر يتم تمويله من الرسوم والجمارك التى يتم الاتفاق على فرضها على السكر المستورد بواقع نسبة مئوية محددة من سعر الاستيراد ويستخدم هذا الصندوق لدعم المزارعين ودعم الشركات فى حالة ارتفاع أسعار السكر الخام المستورد عالميًا حتى لا تتأثر أسعار بيع السكر للمستهلك المصرى.