الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية : لا حظر لصادراتنا إلى السعودية





 
 
 
 
نفى علي عيسى رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية ما تردد حول فرض السلطات السعودية حظرا على تصدير محاصيل الفراولة والفلفل هذا العام واخضاعها للفحص المعملى كشرط اساسى للتصدير الامر الذى يهدد بتلف 70٪ من الانتاج وانهيار أسواق الفراولة والفلفل خلال الموسم الجارى.
أكد عيسى فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» أن السلطات السعودية طالبت فقط بأن ترفق شهادة بتحليل متبقيات المبيدات بالشحنات الواردة إليها من المحاصيل الزراعية، مؤكدا أن السعودية تستقبل صادراتنا حاليا دون أدنى معوقات قد تؤدى الى تلف المحاصيل أو تهديد اسواقها.
أشار رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية الى أن المجلس توصل الى اتفاق مع الحجر الزراعى المصرى ومعمل تحليل متبقبات الكيماويات يتم بمقتضاه منح الشهادات المطلوبة دون أدنى خلل فى عمليات التصدير للحاصلات الزراعية الى السعودية، موضحا أن السعودية تعد أكبر سوق فى الدول العربية استيرادا للمحاصيل المصرية حيث نصدر لها ما يقرب من 150 طنا للفراولة و50 طن فلفل يوميا. أضاف أن الدول المستوردة للمحاصيل الزراعية المصرية من حقها ان تحمى مواطنيها بفحص الشحنات الواردة اليها وأن دول الاتحاد الاوروبى تعد الاكثر التزاما فى هذا الشأن.
وكشف رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية ان المحاصيل المصرية تعانى العديد من المشكلات منها عدم وجود ضوابط على أسواق المبيدات وطرق استخدامها الى جانب عدم القدرة على وقف تهريب المبيدات الى مصر الامر الذى يشكل كارثة على صحة المواطنين.