الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فتاوى «الإفتاء» فى 39 مجلدًا.. «قريبًا»






 
أعلنت دار الإفتاء المصرية عن قيامها بطباعة فتاوى منتقاة من سجلات دار الإفتاء، وذلك فى تسعة وثلاثين مجلدًا، تحوى الفتاوى الأبرز من مائة ألف فتوى منذ نشأة دار الإفتاء عام 1895 وحتى عام 2010، كما تمت طباعتها على أقراص مدمجة. وقال د.على جمعة ـ مفتى الجمهورية السابق ـ أنه تم مراجعة ما يزيد على 184 سجلاً من سجلات دار الإفتاء تضم فتاوى منذ نشأة الدار، ثم تصنيفها ومراجعتها مراجعة دقيقة، لتهيئتها للطباعة فى تسعة وثلاثين مجلدًا، وأسطوانات مدمجة لتكون متاحة للجميع.

 

وأضاف «جمعة» إنه كان هناك أكثر من 100 ألف فتوى حبيسة السجلات التى كان يتم تسجيل الفتاوى فيها يدويًا، مشيرًا إلى أنه تم إيداع هذه السجلات ـ بعد تصويرها ورقيًا وإلكترونيًا ـ بدار الوثائق المصرية، وذلك لما لها من قيمة وأهمية، ثم رأينا مراجعتها وتصنيفها لطباعتها فى مجلدات واسطوانات، حيث تعد بحق كنزًا فقهيًا ينهل منه الباحثون والدارسون، فى البحوث الشرعية وفى التوثيق للبحوث التاريخية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها.

 

وأوضح جمعة أنه تم الإعداد لهذه الموسوعة فى منتصف عام 2007م، بعد إدخال هذه الفتاوى إلى الكمبيوتر بمعرفة مدخلى البيانات، وجرى العمل على مرحلتين هما مرحلة المقابلة والمراجعة، ثم مراقبة الجودة والعينات العشوائية لضمان أعلى جودة ممكنة من خلال المعايير الموضوعة.