الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«أنفلونزا العصيان» تغزو مصر!





كتبت - ولاء حسين   وفريدة محمد والمحافظات

انتقلت عدوي العصيان المدني من محافظات القناة إلي الغربية وكفر الشيخ والمنوفية والدقهلية بعد أن انتشرت دعوات تطالب الموظفين والعمال بالانقطاع عن الذهاب إلي أعمالهم.
العصيان لم ينتشر بالمحافظات فقط بل طال قلب القاهرة حيث أغلق المتظاهرون أمس مجمع التحرير ومنعوا المواطنين والموظفين من الدخول بالقوة، ونشروا دعوات لتعطيل مترو الأنفاق.
ومع دخول العصيان يومه الثامن في بورسعيد، ازداد عدد الشركات والمصالح المنضمة إلي الاحتجاج حيث توقف العمل تماما بميناءي شرق وغرب بورسعيد مما تسبب في رحيل جميع السفن التجارية من الموانئ وتغيير خطوط سير سفن أخري إلي ميناء أشدود الإسرائيلي المملوك لنفس الشركة التي تدير ميناء بورسعيد.
وفي الإسكندرية تظاهر العشرات من النشطاء السياسيين أمام محكمة الحقانية للمطالبة برحيل الرئيس مرسي ومحاكمة محمد إبراهيم وزير الداخلية،
فيما استجابت الدقهلية لدعاوي العصيان تضامنا مع بورسعيد وذلك بعد إغلاق الطرق الرئيسية وقذف ديوان المحافظة بالحجارة لتحطيم نوافذه، كما أجبر عمال المحاجر بكفر الشيخ الموظفين في ديوان المحافظة علي النزول من مكاتبهم والانضمام للعصيان بعد محاولات اقتحام مكتب المحافظ، أما المحلة الكبري فشهدت تصعيدا للعصيان المدني بطرق مختلفة بعد أن أغلقت الطرق الرئيسية وتوقفت حركة القطارات.
وامتد العصيان إلي البرلمان حيث أعلنت الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي دخولها في  اعتصام مفتوح اعتراضًا علي قانون تقسيم الدوائر الانتخابية لحين استجابة د. أحمد فهمي رئيس المجلس لمطالبهم بإعادة النظر في القانون.