الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

خالد الصاوي: نساند عادل إمام دفاعاً عن الإبداع وحرية الفنانين




رغم الخلاف الشديد بينهما في الرؤي، دعا الفنان الثوري خالد الصاوي زملاءه الفنانين ووسائل الإعلام إلي اجتماع عاجل بعد تأييد الحكم الصادر بحبس الفنان عادل إمام، لمواجهة تقييد حرية الإبداع وحبس الفنانين الذي دعمته بعض التيارات الدينية في الآونة الأخيرة بعد أن أصبح لهم وجود عقب ثورة 25 يناير.
 
«روزاليوسف» كانت هناك لتحاوره عن مستقبل الفن في مصر، ودور الفنانين والمبدعين في الدفاع عن حرية الإبداع أمام بعض تيارات الإسلام السياسي، ومدي التغييرات التي يجب إدخالها علي الرقابة علي المصنفات الفنية، بخلاف دور الفنانون السياسي تجاه الأحداث التي تمر بها مصر.
 
■ ما تفسيرك لتوقيت القضية التي تم رفعها علي الفنان عادل إمام وعدد آخر من الفنانين ؟
 
- نحاول بقدر الامكان الدفاع عن الفن ككل، وأري أن استهداف الفنان عادل إمام وكل من المبدعين الذين أتوا معه في القضية الأخري سواء وحيد حامد أو لينين الرملي أو شريف عرفة أو محمد فاضل وغيرهم لا يعبر إلا عن هجمة انتقامية من تيار بعينه يسعي إلي تحريك مثل هذه الدعاوي حتي يوجه رسالة للفنانين يقول فيها: هل تتذكرون وقوفكم مع نظام مبارك ضدنا في الوقت الذي كنا نعتقل ونحبس ونعذب فيه ورغم ذلك هاجمتمونا ولم توجهوا نفس الهجوم لنظام مبارك ؟ بجانب رغبة هذا التيار في إشهار كارت إرهاب لبقية الفنانين .
 
■ وكيف ستتعاملون مع التيار الإسلامي في ظل هذه الرسائل ؟
 
- كلمة التيار الإسلامي كلمة كبيرة جدا، وتشتمل 50 تيارا فيما بينها، وأراهم يريدون أن يقولوا لنا «نحن القوي المسيطرة في المجتمع، ونحن ضدكم كفنانين»، لذا علينا كفنانين ألا نقع في هذا الفخ، بل نحاورهم ونسألهم: هل تمثلون أنفسكم في المجتمع أم تمثلون المجتمع ككل؟ وما هو موقفكم كتيار ديني من الأزهر الشريف، وهل توافقون علي إعتبار الأزهر كمرجعية لكم ولنا كمصريين أم لا؟ وإذا كانوا يعتقدون أن الفنانين أعداء لهم فعلينا ألا نشتبك معهم مباشرة .
 
■ ألا تري أن القضية التي تهم الفنانين اليوم هي قضية عادل إمام فقط؟ وما دور الفن تجاه باقي الصراعات التي يخوضها التيار الإسلامي؟
 
- نحن لا ندافع عن عادل إمام، ولكننا ندافع عن قضية الإبداع ككل، وعن حريتنا كفنانين، خاصة أننا نريد أن نتبادل المعلومات مع كل أطياف المجتمع وبدون ذلك التبادل ستظل مصر عبارة عن بلد مظلم .
 
أما عن دور الفن تجاه باقي الصراعات التي يخوضها التيار الإسلامي علي الساحة، فأحب التأكيد علي أن التيار الاسلامي ليس فقط المقصود من هجوم الفنانين، ومن الممكن أن تكون المواجهة معه اليوم، ولكن أيضا من الممكن انتقالها غدا ضد تيار آخر، خاصة إذا ما تذكرنا الصراعات التي حدثت بين القوميين والليبراليين والشيوعيين، ومشكلتنا مع التيار الإسلامي تكمن فقط في استخدام الدين في الصراعات، لأن استخدام الدين بهذه الطريقة خطير جدا، بينما ستظل مشكلتنا في كل العصور مع الاداة القمعية التي ستكون اليوم في أيدي الاسلاميين ومن الممكن أن تكون غدا في ايدي العسكريين أو غيرهم من باقي التيارات، لذا فنحن نريد فقط الدفاع عن حرية التعبير وهو الشيء الذي ندافع عنه بقداسة بالمعني الاجتماعي المعروف.
 
■ هل بالفعل تم اقتراح وجود لجنة للرقابة من قبل الفنانين علي الاعمال الفنية ؟
 
- نعم تم اقتراح ذلك من نقيب المهن التمثيلية، والمهم بالنسبة لي هو البحث عن آلية معينة تجعل هناك رقابة ذاتية من الفنانين وليست رقابة مفروضة عليهم، وهو ما نحاول الوصول له كهدف في المستقبل، ويحتاج إلي المزيد من التفكير من النقابات الفنية التي يجب ان تشارك كطرف وسيط بين الأجهزة الرقابية التي تضغط علينا من جهة، وبين الفنانين لتوسيع حرية الفن، مع التأكيد علي أننا مجتمع وسطي يميل الي المحافظة ولكنه يقبل التجديد اذا كان هادئا وهادفا .
 
■ بحكم تواجدك في ميدان التحرير وارتباطك بالشباب والعديد من فئات المجتمع ما هو الذي يحتاجه الشارع من الفنانين إلي جوار أعمالهم الفنية؟
 
الشارع لا يزال بحاجة إلي الكثير من مساندة الفنانين في أمور أخري غير الفن وعلي رأسها القضايا اليومية المثارة، وأود أن أضرب مثالا بسيطا، إحنا لما نلاقي الشباب بيتسحلوا في الشارع والبنات بتتسحل أيضا يبقي لازم الفنانين يكونوا موجودين في ذلك، ولما الشعب يطالب برفع الحد الادني من الاجور الفنانين لازم يكونوا موجودين، ولما تحصل كشوف عذرية علي البنات لازم الفنانين يكونوا موجودين، ولما الفلاحين يحصل عليهم هجمة علي أكل عيشهم لازم الفنانين يكونوا موجودين، وهذا دور لا يمكن أن نكون متعدين عنه، وفي ظل هذا لما الفنان يتكلم ويقول أنا فيلمي اتمنع من العرض طبعا هنلاقي الرد منطقي من الشعب فيلم ايه اللي انت بتتكلم عليه اذا كانت أنا حياتي اتمنعت؟ لكن أنا كفنان لو موجود بجوار المجتمع حتي لو بأشكال رمزية ما بين الحين والاخر وأشارك في تدعيم القضايا التي تهم الشعب فمن المؤكد أني سأكبر في نظر الشعب والمجتمع .
 
■ هل لهذه الأسباب لم يساند الشارع الفنان عادل إمام في قضيته؟
 
 - بالتأكيد، يعني لما الفنان يتزنق عايزني أنا كمواطن أذهب إليه، ولما أنا اتزنق مش بتجيلي ليه يعني؟ والشعب لا ينسي أنه عندما عمل ثورة حضرتك كفنان كنت ضدها اول يوم وثاني يوم وبعد اسبوع من مشاهدة الملايين وهم يتعرضون للضرب والقتل سواء في موقعة الجمل أو غيرها بقيت أنت مؤيد لمبارك، في حين كان في إمكانك أن تذهب ناحية الناس عشان الناس تقف جنبك .
 
■ علي الرغم من وجود جبهة الإبداع للدفاع عن حرية التعبير، إلا أنها لم تصدر حتي الان نصا واضحا للدفاع عن الإبداع ووضع أليات لذلك ؟
 
- نريد ممارسة حقيقية للفن والإبداع، حتي يتحول الإبداع من مفهوم داخلنا إلي ممارسة مستمرة طوال الوقت، يعني أنا هقوم بفرض مثال بسيط برغم أني بهاجم الولايات المتحدة الأمريكية طوال الوقت إلا أننا مش واخدين بالنا إن السينما الأمريكية علي الرغم من وجود مشاكل كتيرة بيننا انما كانت حساسة وبتستجيب لكل التغيرات اللي بتحصل بشكل عملي، يعني السينما الامريكية اللي كانت بتقدم في الثلاثينيات الاسود باعتباره الزنجي الكوميدي زي ما احنا كنا بنقدمه علي انه البربري وبنعمل افيهات عليه، وصلوا بعد كده انهم يطوروا ويدمجوا ووقفوا ضد عنصرية الفكرة دي بينما احتجنا لفترة طويلة جدا لحد ما بقي عندنا احمد زكي عشان نكسر الحاجز ده خاصة بعدما أصبح لديك السادات كرئيس جمهورية أسود، ولو لم يكن الفنانون في طليعة المدافعين عن الحريات والعدالة الاجتماعية والكرامة الانسانية لما تحرر المجتمع.