الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حملة لعلاج مرض داء الفيل بأربع محافظات






 
 
اعلن دكتور عمرو قنديل وكيل وزارة الصحة لشئون الطب الوقائى عن إطلاق حملة لعلاج جموعى لمرض الفلاريا، والمعروف باسم داء الفيل، فى 4 محافظات وهى (المنوفية، الغربية، الجيزة، كفر الشيخ)، حيث تعد تلك الحملة بداية لمجموعة من الحملات التى تستهدف علاج المرضى بالقرى المتوطن بها المرض بهدف القضاء عليه تماما فى مصر بحلول عام 2015.
وتستهدف تلك الحملة التى انطلقت مطلع الاسبوع الجارى وتستمر 15 يوما 544 ألفا و522 مواطنا فوق 60 عاما بمشاركة 198 فريقا صحيا، حيث يتم العلاج الجماعى عن طريق فرق متنقلة تتنقل من منزل إلى منزل على أن يتم إعطاء العلاج للمرضى فى حضور طبيب الفرقة مع صرفه لكل المتواجدين بالمنزل ما عدا الأطفال أقل من عامين والسيدات الحوامل ومرضى الفشل الكبدى والفشل الكلوى أو المرضى بأمراض شديدة ويتم إعطاء المستهدفين قرصا واحدا من عقار البندازول، مع صرف عقار دى.إى. سى 50 مجم طبقا لعمر المواطن.
يذكر أن مرض الفلاريا هو مرض طفيلى يسببه نوع من أنواع الديدان الخيطية يسمى طفيل الوشيريريا بانكروفتى، تعيش فى الجهاز الليمفاوى للإنسان مما يؤدى إلى تورم الأوعية الليمفاوية، وينشأ عن هذا تورم وتشوهات بالمناطق المصابة خاصة الساقين.