الجمعة 10 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«منطاد الأقصر».. مسمار في نعش السياحة




الأقصر- سارة هواري أحمد سند وإسلام عبدالكريم
 حادث مأساوي شهدته الأقصر صباح أمس بعد أن سقط منطاد يقل سائحين وسط زراعات القصب بالبر الغربي مما أدي إلي مصرع 19 منهم وأخري مصرية وإصابة 3 آخرين بينهم قائد المنطاد.
المنطاد التابع لشركة اسكاي كروز كان يحمل عشرين سائحا من جنسيات مختلفة وسقط من ارتفاع يصل إلي 300 متر، حيث كشفت التحريات الأولية أنه أثناء قيام المنطاد بالرحلة رقم 283 وقع انفجار به نتيجة تسرب الغاز من إحدي اسطواناته الأربع أعلي منطقة حاجر قرية الضبعية غرب الأقصر.
الضحايا بينهم 9 سائحين من هونج كونج و4 من اليابان وبلجيكيان وفرنسيان ومصرية، بينما أصيب اثنان من انجلترا والطيار مؤمن مراد قائد المنطاد الحاصل علي شهادة معهد الطيران في إمبابة.
 هشام قنديل رئيس الوزراء من جانبه أجري اتصالا هاتفيا مع عزت سعد محافظ الأقصر للوقوف علي آخر تطورات الحادث.
وأعلن السفير علاء الحديدي المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء عن تشكيل لجنة فنية من وزارة الطيران المدني لمعرفة أسباب الحادث للحيلولة دون تكراره. وفي غضون ذلك توجه المهندس وائل المعداوي وزير الطيران المدني إلي الأقصر علي رأس وفد ضم رئيس سلطة الطيران المدني والادارة المركزية للتحقيق في حوادث الطائرات للوقوف علي أسباب الحادث.
وفي سياق متصل قرر اللواء عزت سعد محافظ الأقصر ايقاف شركات البالون عن العمل وعدم القيام بأي رحلات جوية عبر المنطاد السياحي.
وفي محاولة لاستغلال الحادث لضرب السياحة في مصر، أكد  موقع عنيان مركازي الإسرائيلي أن الحادث شيء عادي وروتيني، مشيرا إلي أن وقوع الحوادث في مصر لا يعد شيئاً غريباً.