الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«قنديل» يناقش زيادة تعويضات شهداء بورسعيد إلي 75 ألف جنيه




ناقش مجلس الوزراء في جلسته أمس تطورات الوضع في بورسعيد، مؤكداً اعتزازه بأهل بورسعيد البواسل، وحرصه علي حل مشكلات المحافظة وإعادة الحياة فيها إلي طبيعتها، وبحث إجراءات تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية بزيادة تعويضات شهداء أحداث بورسعيد بقيمة 40 ألف جنيه، ليصبح إجمالي ما تستحقه أسر الشهداء 75 ألف جنيه.
 
كما استعرض المجلس مشروع قانون بإعادة تشغيل المنطقة الحرة في بورسعيد، تمهيداً لعرضه علي مجلس الشوري لمناقشته.
وبحث المجلس آليات تنفيذ قرار السيد رئيس الجمهورية بتخصيص 400 مليون جنيه من عائدات قناة السويس لتنمية محافظات القناة الثلاث وخلق فرص عمل جديدة للشباب.
واستعرض الاجتماع خطة التنمية في محافظات القناة الثلاث والقطاعات ذات الأولوية، وبحث سبل الإسراع بمعدلات تنفيذ المشروعات التنموية المدرجة في خطة الحكومة لهذه المحافظات في ضوء التمويل الجديد، وتناول تطورات تنفيذ مشروع تنمية محور قناة السويس وتحويله إلي محور لوجيستي عالمي، والمشروعات التي تم طرحها حتي الآن في إطاره، والتي يتوقع أن يسهم في إحداث نقلة تنموية في المحافظات الثلاث ويجتذب المزيد من الاستثمارات، بالإضافة إلي ما يوفره من فرص عمل.
كما بحث المجلس آليات إعفاء طلاب المدارس غير القادرين من سداد المصروفات الدراسية هذا العام، والذي يستفيد منها 18 مليون طالب بمراحل التعليم الثلاث (ابتدائي – إعدادي –ثانوي)، بقيمة إجمالية 35 مليون جنيه تتحملها وزارة المالية، وذلك بهدف التخفيف عن الأسر غير القادرة وضمان وصول الخدمات التعليمية إلي كافة فئات المجتمع من أجل القضاء علي الجهل.
واستعرض وزير المالية الاستعدادات الجارية لتطبيق الزيادة في حد الإعفاء الضريبي ليصل إلي 12 ألف جنيه بدلاً من 9 آلاف جنيه، وذلك فور إقرار مجلس الشوري لتعديلات قانون ضريبة الدخل، والذي يكلف الدولة 3 مليارات جنيه سنوياً، وذلك بهدف تخفيف العبء الضريبي ورفع مستوي معيشة أصحاب الدخول المحدودة.
كما اطلع المجلس علي الموقف التمويني ورصيد السلع التموينية داخل البلاد والمتعاقد عليها من خلال تقرير لوزير التموين والتجارة الداخلية.
وأشار التقرير إلي أن الرصيد الحالي من القمح (المحلي ــ والمستورد) 292،2 مليون طن يكفي لمدة 95 يوما أي حتي 29 مايو 2013، كما بلغ إجمالي التعاقدات الخارجية الجاري توريدها من القمح 708 آلاف طن، ليصبح الإجمالي الحالي والجاري التعاقد عليه 3 ملايين طن يكفي لمدة 123 يوما أي حتي 27 يونيو 2013.
كما بلغ إجمالي رصيد السكر الحالي بالشركات والمتعاقد عليه 290 ألف طن يكفي 71 يوما، بالإضافة إلي إنتاج ما يقرب من 8 آلاف طن قصب سكر يوميا أي متوقع إنتاج ما يقرب من مليون طن سكر محليا يكفي حتي أكتوبر 2013.
وبلغ إجمالي رصيد الزيت التمويني المتواجد داخل البلاد والمتعاقد عليه 90 ألف طن يكفي حتي نهاية إبريل 2013، كما بلغ إجمالي رصيد الزيت الإضافي المتواجد داخل البلاد والمتعاقد عليه 142 ألف طن يكفي حتي منتصف مايو 2013.
 كما بلغ إجمالي رصيد الأرز داخل البلاد والجاري التعاقد عليه 113 ألف طن يكفي حتي إبريل 2013، وبلغ إجمالي الرصيد من أرز الشعير 809،407 ألف طن، بما يعادل 265، 760 ألف طن أرز أبيض.
أكد مجلس الوزراء أن جميعه أجهزة الدولة المعنية تقوم بجهود كبيرة لمحاصرة أسراب الجراد الصحراوي في المناطق الجنوبية بالبلاد، حيث يبذل مهندسو  وعمال المكافحة بالإدارة العامة للجراد والطيران الزراعي بوزارة الزراعة قصاري جهدهم للعمل علي حصار وإبادة أسراب الجراد من خلال القواعد الرئيسية والفرعية واللجان المنتشرة بالصحراء الشرقية الجنوبية (أكثر من 65 لجنة وقاعدة).
وأعلن المجلس أنه تم التنسيق مع وزارة الدفاع لتخصيص طائرتي رش للاستعانة بهما في أعمال المكافحة، في حالة حدوث تطورات تستلزم استخدام تلك الطائرات.
وناقش المجلس تقريرا عرضه وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور صلاح عبدالمؤمن حول حالة الجراد الصحراوي منذ بداية ظهوره في 8 فبراير الجاري وحتي الآن وذلك خلال الهجرة السنوية الموسمية من مناطق التكاثر الصيفي عبورا بمصر إلي مناطق التكاثر الربيعي علي سواحل البحر الأحمر الشرقية، حيث تم تكثيف لجان المسح والاستكشاف والمكافحة في منطقة أول ظهور للجراد في (قسطل وأدندان) جنوب شرق بحيرة ناصر.