الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«مانديلا» و«ثومة» و«محفوظ» فى السينما الإفريقية





 
 
 
أعلنت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية عن إقامة حفل كرنفالى فى معابد وميادين الأقصر خلال افتتاح الدورة الثانية للمهرجان المقررة خلال الفترة من 15 إلى 24 مارس المقبل.
 
 
 
 
وذكرت إدارة المهرجان، فى بيان صحفى، أنها وضعت اللمسات الأخيرة لمراسم يوم افتتاح الحدث المصرى الإفريقى الهام المقررة رسميا يوم 18 مارس حيث انتهى الفنان عماد أبوجرين والفنان فيليب جرجس من عمل تصورات العرائس من أنماط مختلفة لرموز القارة الإفريقية ومنهم نيلسون مانديلا ومريم ماكيبا وهيلا سلاسى وأم كلثوم وجمال عبدالناصر ونجيب محفوظ وآخرون.
وتقوم هذه الشخصيات التى ستظهر فى الافتتاح على هيئة عرائس بزيارة للمعابد وتستقبل ضيوف الحدث من نجوم القارة السمراء على موسيقى مصرية شعبية.
وقال سيد فؤاد مدير المهرجان فى تصريحات صحفية إن حادث بالون الأقصر الأخير الذى أودى بحياة 17 سائحا «ألمنا وأحزننا كثيرا وهو من الأمور الضاغطة على المهرجان ولكن نحاول التمسك بالأمل والاستمرار فى فاعليات المهرجان من أجل السياحة المصرية وتشجيع شعب الأقصر على تجاوز هذه المحن»، وأضاف أن المهرجان قد يكون طوق نجاة للخروج من مثل هذه الأزمات التى تؤثر على السياحة فى الأقصر. ويعد مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية أحد أهم المهرجانات الإقليمية حيث يتنافس فيه ما يقارب من 30 فيلما سينمائيا متنوعا ما بين القصير والطويل، إضافة إلى التجمع الضخم لفنانى القارة السمراء والذى يعتبر أكبر لقاء وتعاون فنى فى قارة إفريقيا.