الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الكنيسة القبطية تشارك فى انتخاب البطريرك السادس لإثيوبيا




 
شارك وفد من الكنيسة القبطية المصرية يضم الأنبا باخوميوس مطران البحيرة والمدن الخمس الغربية، والأنبا بيشوى أسقف دمياط وتوابعها، والأنبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس، والأنبا بيمن مطران نقادة وقوس، والأنبا هدرا أسقف أسوان فى أديس أبابا أمس فى عملية انتخاب البطريرك السادس للكنيسة الأرثوذكسية الإثيوبية، خلفا للأب باولوس الذى توفى فى 16 أغسطس الماضى.

كما شارك أكثر من 800 من أتباع الكنيسة الأرثوذكسية الإثيوبية فى عملية انتخاب البطريرك الجديد للكنيسة ومن المقرر أن تعلن نتيجة الانتخاب والجريدة ماثلة للطبع.
قال السفير المصرى لدى إثيوبيا محمد إدريس، الذى كان فى استقبال الوفد الكنسى لدى وصوله أمس: إن الوفد هو الوحيد الذى شارك فى عملية التصويت نظرًا للروابط القوية والعلاقات التاريخية بين الكنيستين وبموجب بروتوكول موقع بينهما.
وأضاف أن الوفد سوف يشارك أيضا فى مراسم تجليس وتنصيب البطريرك الجديد فى ساحة كاتدرائية الثالوث الأقدس بأديس أبابا بعد غد.
وأشار إلى أن العلاقات بين الكنيسة القبطية المصرية والأرثوذكسية الإثيوبية عميقة الجذور وتعد أحد عناصر التواصل بين الشعبين المصرى والإثيوبى من خلال زيارات الوفود الدينية من الكنيستين أو من خلال القوافل الطبية التى تنظمها الكنيسة المصرية لتقديم الخدمات الطبية المتميزة للأشقاء الإثيوبيين.
وقال ممثل الكنيسة القبطية المصرية فى إثيوبيا الراهب القس سيدراك بيشوى: إن وفد الكنيسة القبطية الذى يرأسه الأنبا باخوميوس مطران البحيرة لاقى حفاوة كبيرة فى إثيوبيا نظرًا للعلاقة التاريخية بين الكنيستين، وأن الكلمة التى ألقاها الأنبا باخوميوس قبل التصويت، نالت إعجابا، وطلب بعدها الوقوف إلى الله، وهو نفس التقليد المتبع فى مصر، مشيرًا إلى أنه تم اختيار أحد أعضاء الوفد المصرى كمراقب فى عملية الانتخاب.