الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سعد عبدالرحمن: قرارات المحافظين ما تمشيش علينا





 
 
 
تناقلت الأخبار فى الفترة الأخيرة تصريحات للمهندس سعد الحسينى محافظ كفر الشيخ يكشف فيها عن نيته تحويل قصور الثقافة بالمحافظة إلى مراكز دينية، وفى رده على هذا الأمر قال الشاعر سعد عبدالرحمن رئيس هيئة قصور الثقافة: أتشكك تماما فى أن يكون هناك قرار بذلك صادر عن محافظ كفر الشيخ! وإذا صح هذا القرار أو هذا التصريح فإن هذا الكلام ما يمشيش علينا! فلا سلطة للمحافظين علينا فنحن لا نتبع المحليات! ..أيضا نحن الهيئة الثقافية الوحيدة التى تعمل فى أنشطة عديدة منها النشاط الدينى بالتعاون مع الأزهر والأوقاف والوعظ ولدينا عشرات العناوين الدينية التى أصدرناها.
وأضاف عبدالرحمن: كانت هناك محاولة لتحويل مقر قصر ثقافة الإسماعيلية مقرا لمحاكمة مذبحة بورسعيد، لكننى منعت ذلك ولم يستطع أحد اقتحام هذا الموقع، فأرجو أن نتيقن من ذلك لأننا فى هذه الفترة نعيش محاولات عديدة للمزايدات وإشاعة الفوضى.
ومن جانبه كشف رئيس إقليم شرق الدلتا محمد عبدالحافظ ناصف عن اعتقاده بأن هذا التصريح تم نقله خطأ عن المحافظ أو تم فهمه بشكل غير صحيح، موضحا أن جميع قصور الثقافة تابعة لهيئة قصور الثقافة ووزارة الثقافة ولا يمكن لأى جهة التحكم فيها، وأضاف ناصف: المهندس سعد الحسينى بنفسه عرض على لسان مدير عام الثقافة باستضافة مؤتمر شرق الدلتا الثقافى للعام الثانى على التوالى فى كفر الشيخ، وسبق أن قيل مثل هذا الكلام من قبل فى رغبة المحافظ فى تحويل إحدى المكتبات إلى مكتبة دينية وهو ما نفاه المحافظ فيما بعد.
يذكر أن هذا التصريح المنسوب لمحافظ كفر الشيخ قد أثار حفيظة المثقفين، وأصدرت جبهة الإبداع المصرى بيانا تطالب فيه وزير الثقافة بمواجهة هذا القرار وردع هذا التفكير الظلامي، واختتم البيان بهذا النص: قال المخرج المبدع الراحل يوسف شاهين فى فيلم المصير «الافكار لها أجنحة ولن يستطيع أحد أن يمنعها من الوصول للإنسان» ولن يستطيع السيد محافظ كفر الشيخ أن يمنع ما تجاوز كل محاكم تفتيش التاريخ ومحاولات تتار الأزمنة المختلفة من محو الثقافة والهوية.